آخر الاخبار
الرئيسية / أخبار / فوز رواية ” لا طريق إلى الجنة ” لحسن داوود بجائزة نجيب محفوظ
فوز رواية  ” لا طريق إلى الجنة ” لحسن داوود بجائزة نجيب محفوظ

فوز رواية ” لا طريق إلى الجنة ” لحسن داوود بجائزة نجيب محفوظ

17161751كتبت : سمية أحمد

دقائق تفصلنا عن إعلان النتيجة الرسمية لجائزة نجيب محفوظ بمقر الجامعة الأمريكية بالقاهرة والتي ستعلن عن فوز رواية ” لا طريق إلى الجنة ” للروائي حسن داوود من إصدارات دار الساقي لبنان.

من الرواية ” قرّر أن يخلع عنه جبّته وعمامته. هكذا من دون أن يعرف كيف سيكون بعد ذلك وماذا سيفعل. هل هو موت والده الذي حرّره؟ هل هي إصابته بمرض السرطان وخوفه على حياته؟ أم ملله من البيت ومن زوجته ومن ذهابه إلى الجامع؟ أم رغبته الجامحة في امرأة أخيه المتوفّي؟
لا ينبغي له أن يتردّد، أو يؤجّل. فذلك سيبقيه حيث هو، وكما هو، ماكثاً في غرفته، لا شيء يفعله إلا انتظاره للشمس يتقدّم خطّها على البلاط تحته”.

وجدير بالذكر أن جائزة نجيب محفوظ هي جائزة أدبية تمنح لإحدى الروايات الحديثة في حفل يقام كل عام في 11 ديسمبر وهو اليوم الموافق ليوم مولد الكاتب الكبير نجيب محفوظ   (1911 – 2006 م) وقد أنشأ هذه الجائزة قسم النشر بالجامعة الأمريكية منذ  عام 1996 م وتبلغ قيمة هذه الجائزة ألف دولار مع ترجمة الرواية الفائزة إلى الإنجليزية ونشرها.

Mahfouzولد حسن داوود سنة 1951، وهو يعمل صحفي في اليومية البيروتية “المستقبل”، درس الأدب العربي بالجامعة اللبنانية في بيروت. ظهرت أوّل رواية له باللغة الفرنسية بعنوان “ضيعة ماتلدا” سنة 1998، وتبعتها رواية ثانية بعنوان “الأيام الأخيرة”، وهي دراسة نفسية عميقة حول الشيخوخة.

هذا وقد هنأت دار ابن رشد الكاتب الكبير إبراهيم داوود عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك .

تعليقات فيسبوك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*