آخر الاخبار
الرئيسية / أخبار / صحف أمريكية تشيد بقدرة الإقتصاد المصرى على النهوض
صحف أمريكية تشيد بقدرة الإقتصاد المصرى على النهوض

صحف أمريكية تشيد بقدرة الإقتصاد المصرى على النهوض

كتب_عمر مجدى

توقعت أحدى الصحف الأمريكية الكبرى”يو إس إيه توداى” نهوض الإقتصاد  المصرى من عثرته،وأن الاتفاقية التى أبرمتها مصر مع صندوق النقد الدولى للاستفادة من قرض بقيمة 12 مليار دولار أمريكى ولكنه يتطلب فى الوقت ذاته تدابير عده للتقشف.

وقالت “إن هذا الأمر ساعد الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى التقى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى البيت الأبيض يوم أمس- على إزالة الغبار الذى هيمن لعقود على الاقتصاد المصرى وتحفيز شركات جديدة على دخول السوق المصرى”.

كما أوضحت الصحيفة أن شركة”ميريل لينش” للخدمات التمويلية العالمية نشرت العام الماضى مذكرة بحثية أكدت فيها أن السيسى كان يعالج عملية إعادة الهيكلة الاقتصادية اللازمة والتى تم تجاهلها خلال حكم الرئيس الأسبق حسنى مبارك الذى استمر حوالى 30 عاما.

من جانبه، قال “بنك أوف أمريكا” أن مطلب صندوق النقد الدولى للبنك المركزى المصرى بضرورة تعويم الجنيه المصرى لانعكاس قوى السوق الحرة – وهى الخطوة التى أدت إلى تراجع حاد فى قيمة الجنيه مقابل الدولار الأمريكى- خلق فرصة جذابة للمستثمرين.

كما طالب صندوق النقد الدولى أيضا الحكومة المصرية بتقليص الدعم على الغذاء والوقود، والحد من اللوائح التنظيمية.

وأضافت “يو إس إيه توداى” الصحيفة الأمريكية إلى أن قيمة العجز التجارى انخفضت فى مصر بنسبة 44٪ فى يناير الماضى من 3.49 مليار دولار إلى 1.96 مليار دولار فى يناير 2016.

وفى نفس الفترة، زادت الصادرات المصرية بنسبة 25% حتى أصبح الحرفيون المصريون الآن قادرين على المنافسة مع دول مثل الهند وفيتنام.

 

تعليقات فيسبوك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*