آخر الاخبار
الرئيسية / ثقافة وفن / وزير الثقافة يناقش خطة الوزارة خلال شهر رمضان ويطالب بالوصول إلى المناطق الحدودية.
وزير الثقافة يناقش خطة الوزارة خلال شهر رمضان ويطالب بالوصول إلى المناطق الحدودية.

وزير الثقافة يناقش خطة الوزارة خلال شهر رمضان ويطالب بالوصول إلى المناطق الحدودية.

 

 

ناقش الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، استعدادات الوزارة لشهر رمضان الكريم، حيث عقد اجتماعا مع قيادات وزارة الثقافة ورؤساء الهيئات، مساء أمس، لبحث استعدادات كل هيئة للشهر الكريم، لافتا إلى أن الوزارة تسعي إلى مواجهة التطرف والتشدد بنشر الفكر المعتدل، من خلال الأنشطة الثقافية والفنية المتنوعة.

مطالبا بضرورة إقامة ليالي رمضانية في كل المواقع الثقافية، بمختلف المحافظات المصرية تحقيقا للعدالة الثقافية، والإستعانة بالإبتهالات الدينية والإنشاد الصوفي في إحياء تلك الليالي، مع ضرورة الإستعانة برجال الأوقاف وشيوخ الأزهر في اقامة الندوات والمحاضرات.

ووجه وزير الثقافة، الهيئة العامة لقصور الثقافة إلى إقامة أنشطة فنية وثقافية طوال الشهر الكريم بالأقاليم، والمناطق الحدودية، في الشلالتين وحلايب وأبو رماد وشمال وجنوب سيناء ومطروح.

وطالب الوزير، بالتواصل مع علماء الأزهر والأوقاف في المحافظات والاستعانة بهم في اقامة الندوات، بالإضافة إلى التواصل مع الشباب والوصول إليهم في مراكز الشباب.

و أعلنت هيئة قصور الثقافة عن وجود خطة ثقافية بسور القاهرة الشمالي، وشارع المعز ووكالة بذرعة، تضم إقامة مقهي ثقافي وورش تفاعلية وفنية وانشاد ديني ومعارض فنية وافلام سينمائية، بالإضافة إلى الموسيقي العربية.

وأعلن المجلس الأعلى للثقافة، عن وجود خطة ثقافية وفنية بحديقة الطفل بالسيدة زينب يشرف عليها المركز القومي للطفل، بالإضافة إلى إقامة معرض للكتاب بالمجلس تقام علي هامشه الأمسيات الشعرية.

ووجه وزير الثقافة، بضرورة التعاون ما بين القطاعات وعمل معرض واحد لكل الهيئات بساحة الأوبرا، يضم أصدارات المجلس والمركز القومي للترجمة وصندوق التنمية.

فيما أعلن قطاع الفنون التشكيلية، عن فتح ابواب كل المتاحف، واقامة انشطة فنية وثقافية، من عرض افلام تسجيلية ومسرحيات وأمسيات غنائية وورش رمضانية فضلا عن اقامة متحف للسيرة الهلالية.

وأعلنت دار الأوبرا، عن اقامة 16 ليلة رمضانية ابتداءا من يوم 7 وحتي 26 رمضان، تضم حفلات للإنشاد الديني والموسيقى العربية.

واعلنت دار الكتب، عن وجود خطة ثقافية تضم ندوات ومحاضرات بدار الكتب علي الكورنيش وفي باب الخلق والفسطاط، كما ستخرج إلى مكتبات الأندية، للوصول إلى الشباب.

ووجه الوزير بضرورة استغلال المسرح الموجود بدار الكتب بالفسطاط وتقديم أعمال مسرحية عليه.

وعن نشاط الهيئة العامة للكتاب، وجه وزير الثقافة، باستمرار مبادرة تشجيع الطلاب علي القراءة ومنح كل طالب خصم 90% علي 5 كتب، كما وجه بضرورة عمل خصم يصل إلى 50% علي الكتب التي مر علي نشرها 5 سنوات.

أما عن نشاط البيت الفني للمسرح، فمن المقرر اقامة عروض مسرحية علي كل خشبات المسارح، ومن المقرر مد عرض قواعد العشق الاربعين على مسرح السلام، واقامة عرض ” يوم أن قتلوا الغناء ” علي مسرح الطليعة، بالاضافة إلى تقديم عروض اخرىي منها ” العسل عسل” و ” كأنك تراه”، ووجه الوزير بضرورة نقل الأعمال المسرحية التي انتهت مدة عرضها بالقاهرة، إلى المحافظات وتقديمها علي خشبة مسارح قصور الثقافة.

أما بالنسبة لبرنامج صندوق التنمية الثقافية، فسيبدأ باحتفالية ليلة الرؤية بشارع المعز، ثم يستمر في الفترة من 6 : 25 رمضان، وسيضم حفلات فنية ومعارض وورش فنية مع الاستعانة بعدد كبير من الفنانين منهم النجم علي الحجار وايمان البحر درويش.

واعلنت إدارة التنمية الثقافية بوزارة الاثار عن فتح المواقع الاثرية بالتعاون مع وزارة الثقافة في تقديم برامج وأنشطة فنية وثقافية، ومنها متحف الفن الإسلامي والمتحف المصري.

ضم الإجتماع كل من الدكتور أحمد الشوكي رئيس دار الكتب، والدكتور حاتم ربيع الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة والدكتور أحمد عواض رئيس صندوق التنمية الثقافية، والدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، والدكتور خالد عبدالجليل مستشار الوزير للسينما، ومحمد الفقي نائبا عن الدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة العامة للكتاب، والدكتور اسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح والدكتورة حنان موسي نائبا عن صبري سعيد رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والدكتورة رشا كمال مدير عام ادارة التنمية الثقافية بوزارة الاثار.

تعليقات فيسبوك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*