آخر الاخبار
الرئيسية / تقارير / تعاون عسكرى وحظر الاخوان وأزمة قطر تلات ملفات ساخنة على اجندة أعمال القمة المصرية الفرنسية … معاق برس تنشر جدول أعمال الرئيس السيسى فى باريس
تعاون عسكرى وحظر الاخوان وأزمة قطر تلات ملفات ساخنة على اجندة أعمال القمة المصرية الفرنسية … معاق برس تنشر جدول أعمال الرئيس السيسى فى باريس

تعاون عسكرى وحظر الاخوان وأزمة قطر تلات ملفات ساخنة على اجندة أعمال القمة المصرية الفرنسية … معاق برس تنشر جدول أعمال الرئيس السيسى فى باريس

تعد زيارة الرئيس السيسى التى تبدأ اليوم ، هى الزيارة  الثالثة من نوعها لباريس، والأولى منذ تولى الرئيس ايمانويل ماكرون السلطة فى البلاد فى شهر مايو الماضى، وعلى مدار السنوات الأربع الماضية اعتبرت فرنسا الدولة المصرية حليفا وشريكا مهما لها في عدد من القضايا اولها الحرب الدولية على الارهاب.
معاق برس تنشر جدول أعمال الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال زيارته لفرنسا، وفقًا لما أعلنته مؤسستي الرئاسة الفرنسية والمصرية، ووكالات الأنباء الرسمية.
الثلاث.. قمة مصرية فرنسية
وأعلن قصر الإليزيه،  أن الرئيس ايمانويل ماكرون سيستقبل، الثلاثاء المقبل، الرئيس السيسي، وأن  الرئيسين سيجتمعان على غداء عمل فى أول لقاء بينهما،  لتناول القضايا ذات الاهتمام المشترك ومنها الأزمات الإقليمية ومكافحة الإرهاب.
وحسب بيان الإليزيه؛ فإن اللقاء الأول بين الزعيمين سيناقش المصالح المشتركة، مثل الأزمات الإقليمية ومكافحة الإرهاب، وأشار البيان إلى أن الزيارة ستسمح بمناقشة القضايا الثنائية وخاصة سبل تعزيز العلاقات الفرنسية المصرية من حيث التعاون الثقافى والتعليمى.
لقاءات مع المستثمرين
ووفقا لمعلومات أولية، فإن جدول الزيارة سيكون عامرا باللقاءات، حيث من المقرر أن يلتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي عددا من المستثمرين فى فرنسا، لبحث سبل تعزيز الاستثمارات فى مصر، إضافة إلى لقاءات أخرى لبحث التعاون الاقتصادى والتجارى والعلمى.
قضية طائرة مصر للطيران
وصحيفة “لوبريزيان” الفرنسية كشفت أن من ضمن الملفات على الطاولة قضية الطائرة التابعة إلى مصر للطيران طراز إيرباص” A 320″ والتى تحطمت فى مايو عام 2016، التى أسفرت عن سقوط 66 ضحية منهم 15 فرنسيًا.
وأضافت الصحيفة أن اجتماع السيسى وماكرون سيكون فرصة لاستعراض العديد من الإجراءات الأمنية التى حدثت فى مصر والمطارات، فضلًا عن متابعة السياحة الفرنسية إلى مصر.
وأشارت إلى أنه منذ وصول إيمانويل ماكرون إلى السلطة كانت هناك زيارات مكوكية بين مسئولين مصريين وفرنسيين، وقد زار كل من وزراء فرنسا للقوات المسلحة والشئون الخارجية القاهرة فى فترات متقاربة.
وذكرت الصحيفة أن فرنسا وقعت العديد من الاتفاقيات العسكرية الشديدة الأهمية مع مصر فى السنوات القليلة الماضية، بما فى ذلك بيع 24 طائرة مقاتلة من طراز رافال وفرقاطة متعددة المهام وسفينتين حربيتين ميسترال تقدر بنحو ستة مليارات يورو.
تعزيز العلاقات العسكرية
وأوضحت إذاعة “فويس أوف أمريكا”، أن الرئيس إيمانويل ماكرون، سيجتمع مع السيسي الثلاثاء المقبل، خلال زيارة الرئيس إلى باريس التي يبدأها الإثنين، ومن المقرر أن يستكمل الرئيسين جهود تعزيز العلاقات الاقتصادية والعسكرية الوثيقة التي تصاعدت فى السنوات الأخيرة.
وأشار إلى أنه مع ارتفاع السيسي إلى السلطة تحسنت العلاقة مع الجانبين المعنيين بالوضع السياسي فى ليبيا، والتهديد الذي تشكله الجماعات الإرهابية فى المنطقة.
وأضافت أن هناك علاقة بشكل خاص بين وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، الذي كان يتولى منصب وزير الدفاع سابقًا، وطور علاقة شخصية مع السيسي، وهناك الكثير من المصالح الاقتصادية والأمنية المشتركة بين البلدين.
مناقشة خطر الإخوان
فيما أكد المحلل الفرنسي شارل سان برو، مدير مرصد الدراسات الجيوسياسية -مقره باريس، أن الزيارة تؤكد أن القاهرة تحظى بالكثير من الدعم الخارجي من الحلفاء ومنهم فرنسا، فى الحرب ضد الإرهاب التي يخوضها الجيش المصري.
ولفت “برو” إلى أن الزيارة ستشمل مناقشة التنسيق بين الأجهزة الأمنية فى باريس والقاهرة، مضيفًا أن خطر الإخوان سيكون أيضًا على طاولة المفاوضات، حيث أن باريس تعاني من نفوذ الجماعة، فضلًا عن تزايد الهجمات الإرهابية على أراضيها.
أزمة قطر على طاولة المفاوضات
وتابع، أن القاهرة على رأس الأجندة السياسية الفرنسية منذ زمن طويل، وهي أيضًا فى نفس المكانة بالنسبة لـ”ماكرون”، موضحًا أن العلاقات الفرنسية المصرية تفتح المجال لفرنسا من أجل علاقات أوسع مع دول الخليج والمنطقة ومنها السعودية والإمارات.
ونوه إلى أن الأزمة القطرية ستكون على طاولة المفاوضات ومحاولة الخروج منها، بعد أن تتوقف الدوحة عن تدخلها فى شؤون الدول العربية ووقف دعمها لجماعات الإسلام السياسي وعلى رأسها الإخوان، وأيضًا العلاقات مع “القاعدة وداعش وإيران”، التي تهدد استقرار الدول والمنطقة بأسرها.
تعليقات فيسبوك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*