أخبار عاجلة

الرئيس السيسي يشارك في الجلسة المغلقة بالقمة الأفريقية ويشيد بجهود رئيسي غينيا ورواندا

شارك الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الأحد في الجلسة المغلقة للقادة الأفارقة في مستهل أعمال القمة الأفريقية التي تعقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وصرح السفير بسام راضي المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن الجلسة المغلقة ناقشت أهم البنود المدرجة على جدول أعمال القمة أهمها جهود الإصلاح المؤسسي للاتحاد الأفريقي.

وقال المتحدث الرسمي : إن الرئيس السيسي قام بمداخلة حول موضوع الإصلاح المؤسسي أعرب خلالها عن تقدير مصر للجهود التي يقوم بها رئيس غينيا بصفته الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي في هذا الملف ، كما أشاد بجهود الرئيس الرواندي في هذا الخصوص في ضوء التكليف الصادر له من قمة كيجالي في يوليو 2016.

وتناول الرئيس السيسي العلاقة بين مؤتمر رؤساء الدول والحكومات ولجنة المندوبين الدائمين ، مشيراً إلى أن مصر تتفق في كون المؤتمر هو الجهاز الأعلى بالاتحاد الذي يتمتع بسيادة مطلقة دون تعقيب من الأجهزة الأدنى التي يقتصر دورها على التنفيذ إلا أن التجربة قد أثبتت أهمية وضرورة أن تمر عملية اتخاذ القرار بالاتحاد بالمستويات المختلفة قبل رفعها إلى القمة أو إلى الاجتماعات الرئاسية غير الرسمية حتى تخضع لعملية التدقيق والمراجعة اللازمة والواجبة قبل اعتماد رؤساء الدول والحكومات لها وبحيث لا تُواجَه بمشكلات في التنفيذ في مرحلة لاحقة.

وأعرب السيسي في ختام المداخلة لرئيس رواندا كل التوفيق في الاضطلاع بالمهام الكبيرة التي سيتحملها كرئيس للاتحاد الأفريقي للعام 2018.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *