أخبار عاجلة

الآثار: اختيار 124 قطعة أثرية من المتحف الاسلامي ومتحف النسيج لنقلها لمتحف سوهاج تمهيدا لافتتاحه الفترة المقبلة

انتهي قطاع المتاحف بوزارة الآثار من تجهيز وتغليف عدد من القطع الأثرية من مقتنيات كلٍ من متحف الفن الإسلامي بباب الخلق ومتحف النسيج المصري بشارع المعز بالقاهرة و ذلك تمهيداً لنقلها إلي متحف سوهاج القومي.
وأوضحت الهام صلاح رئيس قطاع المتاحف فى تصريح لها أن تلك القطع سوف تكون ضمن سيناريو العرض المتحفي للمتحف و الذي من المقرر افتتاحه خلال الفترة القليلة المقبلة ، مشيرة الى أنه تم اختيار 108 قطع أثرية من متحف الفن الإسلامي من بينها ابريق من الفخار السادة ذو يد وقاعدة قصيرة ورفيعة، وعدد من القلل والمسارج الملونة من الفخار والخزف والمختلفة الأشكال و الاحجام ، بالاضافة إلي مجموعة من اللوحات المصنوعة من الخشب تصور سيدة واقفة داخل باب مقبي؛ ولوحة من القماش تصور منظر قروي به رجل يقف بجوار النَّهر، ومخطوط فارسي صغير خاص بقصة مجنون ليلي به 18 صورة ملونة وعدد من المصاحف مكتوبة بخط اليد والتي يرجع تاريخ بعضها إلي عام 1170 هجرياً.
وبالنسبة للقطع التي تم اختيارها من متحف النسيج المصري ، أشارت الى أن عددها 16 قطعة تنوعت بين قطع من النسيج المزخرف بخرز الفيانس يرجح أن تكون غطاء لتماثيل نذريه، وبقايا رداء طفل من الكتان وكسوة للكعبة مستطيلة الشكل. هذا بالإضافه إلى مجموعات أخرى من القطع مأخوذة من عدد من متاحف الجمهورية و الجاري تجهيزها حالياً لنقلها المتحف.
وأكدت صلاح أنه جاري دراسة آليات نقل تلك القطع بما يضمن توفير التأمين الكامل لها ويتناسب مع أحدث التقنيات المتعارف عليها في التغليف والنقل ، موضحة أن بداية إنشاء متحف سوهاج القومي كانت عام 1993 ثم توقفت لأسباب هندسية، وتم استكمال العمل به مرة أخرى في عام 2006 وتوقف بعد قيام ثورة يناير، ثم تم البدء في العمل مرة جديدة عام 2016.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *