أخبار عاجلة

انطلاق الدعاية الانتخابية لـ«رئاسة 2018»

تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات، اليوم، القائمة النهائية للمرشحين لشغل منصب رئيس الجمهورية، والرمز الخاص بكل مرشح على حدة، كما تبدأ فترة الدعاية التى تستمر لمدة 28 يوما حتى يوم 24 مارس، قبل أن تتوقف فى الداخل يومى 24 و25 مارس، وتتوقف بالنسبة للخارج يومى 14 و15 مارس المقبل.

وطبقا لقرار الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 15 لسنة 2018، فى حالة انتخابات الإعادة تبدأ الدعاية من يوم الأحد الموافق 15 إبريل وحتى الساعة الثانية عشر ظهر يوم الأربعاء الموافق 18 إبريل، بالنسبة لانتخابات الخارج، ويكون توقفها فى الداخل الساعة الثانية عشر ظهر يوم الإثنين الموافق 23 إبريل، وتحظر الدعاية فى غير هذه المواعيد بأية وسيلة من الوسائل.

كما يحظر الدعاية بأى شكل من الأشكال فى غير هذه المواعيد المحددة من الهيئة، ولهذا شكلت الهيئة لجانا مهمتها رصد ومتابعة الوقائع التى تقع بالمخالفة للضوابط الدستورية والقانونية بشأن الدعاية الانتخابية.

وتشكل اللجان برئاسة القاضى رئيس لجنة متابعة سير الانتخابات بكل محافظة وعضوية عضو بهيئة النيابة الإدارية وممثل الجهاز المركزى للمحاسبات وخبيرين من مصلحة الخبراء بوزارة العدل، وتضطلع هذه اللجان بمهمة رصد الوقائع التى تقع بالمخالفة للضوابط الدستورية والقانونية بشأن الدعاية الانتخابية.

وتعد اللجنة تقريرا يتضمن رصد ما تكتشف من مخالفات وتعرضه على الجهاز التنفيذى للهيئة مثبت به حصر للوقائع ومظاهر المخالفة وتحديد مرتكبيها، ويعد الجهاز التنفيذى تقريرا عن المخالفات لعرضه على مجلس إدارة الهيئة لإعمال شئونه فيها.

وبالنسبة لضوابط الدعاية الانتخابية طوال هذه المدة، فطبقا لقرارات اللجنة تكون عن طريق الاجتماعات المحدودة والعامة أو الحوارات ونشر وتوزيع مواد الدعاية ووضع الملصقات واللافتات واستخدام وسائل الإعلام وغيرها من الأنشطة التى يجيزها القانون أو القرارات التى تصدرها الهيئة، ويجوز للمرشح أن يوكل من يقوم بالنيابة عنه فى إدارة أعمال الدعاية بموجب توكيل موثق بمعرفة أحد مكاتب التوثيق بالشهر العقارى مع تزويد الهيئة بصورة رسمية من التوكيل.

وللمرشح الحق فى استخدام وسائل الإعلام المملوكة للدولة بأنواعها، فى حدود المتاح فعليا من الإمكانات وتلتزم وسائل الإعلام القومية بتحقيق المساواة وتكافؤ الفرص بين المرشحين فى استخدامها أغراض الدعاية الانتخابية.

كما يجب الالتزام فى الدعاية بأحكام الدستور والقانون وقرارات الهيئة، ويحظر القيام بأى عمل من الأعمال المخالفة للقرار مثل: التعرض لحرمة الحياة الخاصة لأى من المرشحين، تهديد الوحدة الوطنية أو استخدام الشعارات الدينية التى تدعو للتمييز بين المواطنين.

كما حظر القانون، استخدام المبانى والمنشآت العامة ووسائل النقل المملوكة للدولة، بما فيها المرافق العامة ودور العبادة أو والمدارس أو الجامعات فى الدعاية، أو الكتابة بأى وسيلة على جدران المبانى الحكومية أو الخاصة.

وطبقا للقرار يحظر على شاغلى المناصب السياسية ووظائف الإدارة العليا فى الدولة الاشتراك بأى صورة من الصور فى الدعاية الانتخابية بقصد التأثير الإيجابى أو السلبى على نتيجة الانتخابات أو على نحو يخل بتكافؤ الفرص بين المرشحين.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات 15 رمزا انتخابيا، وقال المتحدث باسم الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار محمود الشريف، فى بيان رسمى، إن وكيلا عن المرشح عبدالفتاح السيسى تقدم للهيئة لاختيار الرمز الانتخابى الخاص بموكله، واختار رمز «النجمة»، كما حضر المرشح موسى مصطفى موسى واختار رمز «طائرة».

ومن المقرر تجرى الانتخابات الرئاسية خارج مصر أيام 16 و17 و18 مارس المقبل، وداخل مصر أيام 26 و27 و28 مارس المقبل، وفى حالة الإعادة تجرى خارج مصر أيام 19 و20 و21 إبريل المقبل، وداخل مصر أيام 24 و25 و26 إبريل المقبل.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *