أخبار عاجلة

مصر وأذربيجان تبحثان سبل التعاون في مجال ميكنة الخدمات الحكومية

أكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري رغبة مصر في تعميق العلاقات مع أذربيجان من خلال التعاون في مجال ميكنة الخدمات الحكومية والاستفادة من الخبرة الأذربيجانية المثبت نجاحها في هذا الشأن، حيث أنها الدولة الوحيدة بين دول الاتحاد السوفيتي سابقا التي حصلت على جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة عام 2015.
جاء ذلك خلال لقاء وزيرة التخطيط مع وزير الدولة للخدمة العامة والابتكار الاجتماعي بجمهورية أذربيجان إينام كارموف، علي هامش أعمال القمة العالمية للحكومات 2018 في دورتها السادسة، والمقامة في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.
وصرحت وزيرة التخطيط – بحسب بيان للوزارة  – بأن هناك العديد من الخدمات التي تقدم للمواطن المصري حاليا تتم بشكل إلكتروني مثل خدمات الشهر العقارى وتراخيص البناء والهدم وعدد من خدمات المرور والتراخيص الصناعية وغيرها.. لافتة إلي وجود تحديات مثل ارتفاع نسبة الأمية، خاصة في منطقة الصعيد، لذا يجري العمل حاليا على ميكنة جميع الخدمات الحكومية في عدة أقاليم، فيما تم الانتهاء بالفعل من ميكنة الخدمات بإقليم القناة، فضلا عن الاهتمام بنشر التكنولوجيا بين الشباب والمعلمين.
ووجهت وزير التخطيط، خلال اللقاء، دعوة إلي وزير الدولة للخدمة العامة والابتكار الاجتماعي بأذربيجان لزيارة مصر.
ومن جانبه، استعرض كارموف مجالات التميز في عمل وزارة الدولة للخدمة العامة والابتكار الاجتماعي بأذربيجان، مشيرا أنه يتم حاليا تقديم حوالي 250 خدمة للقطاعين العام والخاص، وأنه يوجد عدد من مذكرات التفاهم مع عدة دول مثل (فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، إندونيسيا، المغرب، وكوريا الجنوبية)، كما تتوافر 13 مكتبة تقوم بتقديم الخدمات الإلكترونية للجمهور، حيث تم علي سبيل المثال تقليص مدة استخراج جواز السفر إلى يوم واحد.
ورحب الوزير الأذربيجاني بدعوة السعيد لزيارة مصر، متطلعا إلى التعاون بين البلدين مستقبلا فيما يخص ميكنة وتطوير الخدمات الحكومية.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *