أخبار عاجلة

منصة السياسات العالمية بقمة دبي تناقش مبادرة “المليون مبرمج عربي”

ناقشت منصة السياسات العالمية ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات المنعقدة في دبي من خلال جلسة حوارية مبادرة “المليون مبرمج عربي” التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في أكتوبر الماضي، كأكبر مشروع برمجة يسعى إلى تدريب مليون شاب عربي على البرمجة وتقنياتها ومواكبة التطور المتسارع في علوم الحاسوب.
واستعرض المشاركون، في الجلسة، مستقبل التوظيف وأهمية إعداد الشباب وتسليحهم بأدوات المستقبل التكنولوجية وبناء قدراتهم وتوفير فرص عمل تمكنهم من استغلال مهاراتهم وتوجيهها للمساهمة في تطوير الاقتصاد الرقمي الذي سيشكل اقتصاد المستقبل، خاصة في ظل التغير الجذري الذي يطرأ على سوق العمل نتيجة القفزات التكنولوجية الهائلة حيث قدرت شركة الاستشارات العالمية ماكينزي، بأن ما بين 400 إلى 800 مليون شخص سيخسرون وظائفهم بحلول عام 2030.. وأكدوا أن التعليم هو طريق تقدم أي أمة وهو أساس التنمية، وتقع على عاتقنا مسئولية تعليم الشباب وإعدادهم للمستقبل .
من جانبه، قال جول كابلين نائب الرئيس للسياسات العامة لشركة فيسبوك “بصفتنا شركة عالمية لديها أكثر من ملياري مستخدم، نحن في بحث دائم عن المواهب، ونرى في هذه المبادرة ركيزة لبناء مجتمع من المبرمجين في المنطقة ونتطلع للاستفادة من توظيف بعض هذه الكفاءات في المستقبل”.
وأكد ماغنوس أولسن الشريك المؤسس لشركة “كريم” على أن المنطقة العربية مليئة بالمواهب ولكن ينقصها شركات تكنولوجية ضخمة تقوم بصقل الكفاءات وتأهيلها لإدارة مشاريع كبيرة ومعقدة، مشيرا إلى أن الشركة تملك حاليا 300 موظف معظمهم من المبرمجين، وأنه يتوقع مضاعفة العدد في السنة القادمة.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *