آخر الاخبار
الرئيسية / ثقافة وفن / وزير الأوقاف: الحفاظ على التراث جزء من هويتنا العربية والإسلامية
وزير الأوقاف: الحفاظ على التراث جزء من هويتنا العربية والإسلامية

وزير الأوقاف: الحفاظ على التراث جزء من هويتنا العربية والإسلامية

أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن الحفاظ على التراث جزء من هويتنا العربية والإسلامية مشيرا إلى أن الأمة العربية تملك تراثا إنسانيا وثقافيا وحضاريا راقيا لنا أن نفخر وان نعتز به في كل المجالات.
وقال جمعة في كلمته في الاحتفال بيوم التراث الثقافي العربي اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية :إننا نمتلك تراثا إنسانيا وأخلاقيا وحضاريا راقيا ، ولنا أن نفخر ونعتز به في كل المجالات وذلك لعظمة هذا التراث والذي عمل أعداؤنا على مر التاريخ على طمسه .
وشدد وزير الأوقاف على أن حضارتنا تقوم على التسامح والتعدد والتنوع وبناء الحضارة ونؤمن بالابداع والجمال والفكر . مشيرا إلى أن يد الغدر والارهاب حاولت طمس التراث العربي ومحوه وتشويهه ونسف هذا التراث سواء كان فكريا أو حضاريا أو إنسانيا ، وذلك بدءا من محاولات التتار هدم التراث العربي الفكري بما يمثل ذلك أهم الوصمات في تاريخ الانسانية ، وصولا الى ما فعله تنظيم داعش الارهابي في الموصل بالعراق ، وهو اليوم الذي اتخذته الجامعة العربية يوما للتراث الثقافي العربي ، وقال “ستظل الجامعة العربية في خدمة قضايا امتها العربية “.
وأكد وزير الاوقاف أن ما دمره داعش في سوريا والعراق يعد وصمة أخرى في جبين الانسانية ، قائلا ” نحن امة حضارية وسنظل كذلك ما دمنا متمسكين بقيمنا وأخلاقنا والفهم الصحيح لديننا “.
واستنكر محاولات الجماعات الارهابية التي تستغل جماعات المتاجرة بالدين التي حاولت اختطاف الخطاب الاسلامي الوسطي الصحيح ، مؤكدا ان الأمة العربية قادرة على النهوض مرة أخرى للبناء الحضاري بما يبهر العالم كله ، مضيفا ” ولكننا بحاجة الى جهود غير تقليدية لننفض عن تراثنا ما أصابه من غبار الزمن وأيدى العابثين به ، إلى جانب إعادة قراءة تراثنا الفكري والثقافي قراءة عصرية مستنيرة تفتح آفاقا أوسع لبناء حضارة عصرية”.
وقال وزير الأوقاف ” لقد زرت مؤخرا بعض المتاحف والمقابر في الأقصر وقنا وأكدت على عظمة الاسلام واحترامه للتراث الانساني”. مشيرا الى أن الصحابة عندما دخلوا مصر كانت كل الآثار الفرعونية وغيرها موجودة ولم يهدموا تمثالا واحدا منها ، بالعكس حافظوا على كل الآثار في البلدان التي فتحوها .
وانتقد الأفكار الخاطئة التي تروج ان المتاحف أو الاثار هي أصنام ، موضحا ان الاسلام يحترم التراث الانساني رافضا تفسير الاسلام حسب الأهواء “.
من جانبه، وجه مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام تحية للجامعة العربية التي ما زالت تدفع بالعمل العربي المشترك إلى مستوى الأمنيات.
ونوه بدور بالجامعة العربية في القضية الفلسطينية وتمسكها بالمبادرة العربية التي تؤكد أن كل الأرض مقابل كل السلام . وقال إن الجامعة ما زالت تناضل للحفاظ على هوية العرب الثقافية في ظل التهديدات والأخطار الجسيمة .
كما أعرب عن تقديره لكل من أسهم بالاحتفال بيوم التراث العربي ، ذلك التراث الذي وحد العرب في العصور الوسطى وقارب بين ثقافتهم المختلفة في العصر الوسيط الذي كانت أوروبا تعيش فيه في الظلام ، بينما كان العرب يحترمون العقل ويفردون له مكانا يسبق النقل إلا إذا كان قرآنا أو سنة ويفتحون باب الاجتهاد.
ودعا إلى الإبقاء على هذا التراث حيّا . مشيرا إلى أنه يجدد نفسه على نحو منتظم . وقال إن تراثنا مثل أي تراث إنساني يحفل بكثير من الخرافة بسبب سيطرة النقل وغياب النقد والفصل المتعسف بين التراث وسياقه الزمني والأسباب التاريخية له مما يحول دون فهمه الصحيح وتأويلنا المتعسف لكثير من المنقول مما يوجب اعادة فحص هذا التراث وتقييمه لأنه أشبه بالنهر الذي يكون في حالة تدفق مستمر ، مشددا على أنه لا تناقض بين تراثنا وبين رؤيتنا العصرية تجاه هذا التراث .

تعليقات فيسبوك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*