أخبار عاجلة

افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي السابع للنقل البحرى واللوجيستيات ” مارلوج 7 “

انطلقت، اليوم الأحد، بالإسكندرية فعاليات المؤتمر الدولي السابع للنقل الدولي واللوجيستيات “مارلوج7″، والذي ينظمه مركز البحوث والاستشارات لقطاع النقل البحري ‏ومعهد تدريب الموانئ التابعين للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وبالتعاون مع مؤسسة ميناء مارسليا بالإضافة إلى هيئة قناة السويس ‎في الفترة من 18- 20 مارس الجاري.
وقال وزير النقل المهندس هشام عرفات إن القيادة السياسية تولي اهتماما كبيرا بقطاع النقل البحري؛ لأنه يعتبر أحد قاطرات التنمية كما أنه يعد دعامة أساسية من دعائم الاقتصاد المصري.
وقال رئيس قطاع النقل البحري اللواء رضا أحمد إسماعيل، خلال الكلمة التي ألقاها في الافتتاح، إن مصر حريصة علي رفع مستوى الموانئ وتزويدها بأحدث التقنيات لتسهيل ونقل السلع بحرا من و إلي مصر لما في ذلك من تأثير إيجابي علي حجم وتدفق التجارة.
وأشار إسماعيل إلي أن شبكات النقل هى العصب الرئيسي الذي ترتكز عليه حركة التجارة والتنمية الاقتصادية، لافتا إلي أن صناعة النقل البحري تواجه تطورات عالمية تعد أحد العناصر الهامة التي تضع مصر بالمكانة التي تستحقها.
وشدد علي أن قطاع النقل في مصر يحظى بأهمية كبيرة نظرا لطول سواحلنا المطلة علي البحرين الأحمر والمتوسط، مشيرا إلي أن وزراة النقل تستهدف زيادة كفاءة القطاع اقتصاديا وفنيا في إطار أهداف التنمية المستدامة.
بدوره، قال رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى رئيس المؤتمر، الدكتور إسماعيل عبد الغفار، إن المؤتمر الدولي السابع للنقل البحري (مارلوج 7) يعد أحد المناسبات الفريدة لتجمع صناع القرار لتبادل الآراء والخبرات والتوقعات مما يساعد في الاستجابة والتفاعل ‏مع هذه المستجدات والمتغيرات وبما يتيح التخطيط الجيد لمستقبل هذه الصناعة في الشرق الأوسط، مشيرا إلي أن الأكاديمية كانت حريصة على تقديم المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجيستيات بصورة لائقة بقطاع النقل البحري بالمنطقة العربية.
‏ ‏وأضاف عبد الغفار أن ‏الأكاديمية حرصت على عقد المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجيستيات‎ ‎بهدف جذب المتخصصين والمهتمين بكل ‏ما يتعلق بنواحي التنمية المستدامة في تطوير وإدارة البيئة والموانئ البحرية. ‏
وأكد عبد الغفار على أن الأكاديمية كانت حريصة على إقامة المؤتمر سنوياً لزيادة الاستفادة من التقنيات والمستجدات المتلاحقة ‏والحديثة للحاق بركب التطور في المجال البحري الدولي، مشيراً إلى الإبداع أصبح أهم محرك للقدرة التنافسية ‏القوية للتنمية الاقتصادية وخاصة في قطاع الموانيء والمجتمع اللوجيستي.
وشدد على أن حجم التجارة العالمية ‏يتأثر إيجابياً بمدى التنمية والإبداع، من خلال اجتذاب تكنولوجيات جديدة للمساعدة في إدارة الموارد في نهج ‏أكثر استدامة وفعالية من حيث التكلفة والأداء.‏
وأوضح أن “مارلوج 7” يهدف إلى إيجاد استراتيجيات وحلول مبتكرة لتطوير الموانيء والخدمات اللوجيستية ‏وإدارة سلسلة الإمداد والتنمية البشرية في الصناعة والاتجاهات الحديثة في تكنولوجيا المعلومات في الموانيء ‏واللوجيستيات والعديد من الجوانب المتعلقة بمستقبل صناعة النقل البحري.‏
وقال: إن الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري تتعاون مع مختلف الدول العربية من أجل إعداد وتخريج كوادر قادرة علي التطوير وأنها لم ولن تتوانى في تقديم المشورة والإسهام في دعم تطوير صناعة النقل البحري في مصر والوطن العربي.
من جانبه، قال محمد أبو العنيين رئيس مجلس الأعمال المصري الأوروبي، إن التجارب العالمية أثبتت أن صناعة اللوجستيات هي إحدى أهم عناصر التطور الاقتصادي في الوقت الحالي وهي الممر الاستراتيجي لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.
وأكد أبو العنيين أهمية تطوير الموانئ وتعظيم جودة الخدمات بها لتتواكب مع ما يحدث بالنسبة لزيادة أحجام وأجيال السفن والناقلات التي تنقل تلك التجارة جنبا إلى جنب مع الاهتمام بمنظومة التقنيات الحديثة ونظم المعلومات والاتصالات.
وأعلن أبو العينين عن تبرعه بمائة منحة دراسية بالأكاديمية لأبناء شهداء ومصابين القوات المسلحة والشرطة تقديرا لما قدموه في سبيل الدفاع عن تراب هذا الوطن.
وأعقب الجلسة الافتتاحية للمؤتمر افتتاح المعرض الدولي السنوي للمعدات والخدمات البحرية للشركات المحلية والعالمية العاملة ‏في مجال خدمات الموانيء والنقل البحري ونظم المعلومات والحاسبات، ويعتبر معرض المعدات والخدمات البحرية ‏أحد أكبر المعارض المتخصصة في مجال النشاط البحري في مصر وعلى مستوى الدول العربية، وهو ما يتيح ‏الفرصة لعرض المستجدات في تكنولوجيا حديثة مستخدمة في مجال صناعة النقل البحري والموانيء للشركات ‏والهيئات والمؤسسات العالمية العاملة في هذا المجال.‏

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *