أخبار عاجلة

“القوى العاملة”: بدء تسجيل العمالة غير المنتظمة من اليوم ولمدة شهر

تبدأ وزارة القوى العاملة ، وحتى أخر الشهر الجاري في التسجيل المجاني للعمالة غير المنتظمة بقطاعات المقاولات والصيد والبحر والموانئ والزراعة والمناجم والمحاجر والملاحات، وذلك على موقع الوزارة من خلال استمارة بيانات مخصصة لهذا الغرض؛ تمهيدا لحصر هذه الفئة من خلال حملة أطلقت عليها “حماية” لتنظيم الإطار التأميني الذي سيشمل هذه الفئات من العمالة.
وكلف وزير القوى العاملة محمد سعفان جميع مديريات القوى العاملة بالمحافظات والمكاتب التابعة لها بالبدء في تحديد المكاتب التي سيتم تسجيل العمالة غير المنتظمة بها والفترات اليومية، حتى لو استمرت بعد مواعيد العمل الرسمية، بحيث يتم تجميع استمارات الحصر الرئيسية بكل مديرية مع الاحتفاظ بصورة من بطاقة الرقم القومي للعامل، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن التغطية التأمينية للعمالة غير المنتظمة.
وذكر بيان صادر عن الوزارة اليوم، أنه عقد اجتماعا تنسيقيا برئاسة وكيل الوزارة لرعاية القوى العاملة محمد عيسى بديوان عام الوزارة ضم الجهات المعنية بهذا الشأن؛ لبحث آليات حصر العمالة غير المنتظمة في مصر ومناقشة سبل توفير الرعاية والحماية لتلك الفئة، والتي يقدر عددها حوالي 15 مليون عامل، فضلا عن بحث الإطار التشريعي الذي ستخضع له كافة فئات العمالة والتوصل لأنسب السبل لتوفير الرعاية والحماية لهم.
وأكد محمد عيسى -خلال الاجتماع- ضرورة تعاون الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ونقاباته العامة التي لديها حصر فعلي بمد الوزارة بتلك البيانات؛ حتى يتسنى لها إنشاء قاعدة بيانات موحدة وصحيحة عن جميع فئات العمالة غير المنتظمة؛ تمهيدا لوضع رؤية تأمينية لهم.. مشيرا إلي أن الوزارة منوطة بإعداد دراسة تفصيلية عن القطاع غير المنظم تشمل مجالات عملهم وعرضها في الاجتماع المقبل لتسهيل وضع الرؤية التأمينية.
ومن جانبه، أشار الأمين العام للاتحاد ووكيل لجنة القوي العاملة محمد وهب الله إلى ضرورة نشر الوعي التأميني في المجتمع المصري من خلال النقابات المختلفة والاتحادات المحلية بالمحافظات؛ لحث تلك الفئة على الاستجابة السريعة للدخول تحت مظلة التأمين الاجتماعي.
وفي نفس السياق، اقترحت النائبة جليلة عثمان أن تقوم الحكومة بدور صاحب العمل من خلال وزارة المالية في الفترة التي يتعطل فيها العامل غير المنتظم عن العمل؛ لاستكمال المدة التأمينية الخاصة به.
حضر الاجتماع نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر خالد الفقي، رئيس النقابة العامة للعاملين بالقطاع الخاص شعبان خليفة، المستشار الإعلامي للنقابة العامة للبترول عبد العزيز سمير، المستشار القانوني لاتحاد الصناعات دكتورة فاطمة الرزاز، رئيس لجنة العمل والتأمينات باتحاد الصناعات نديم إلياس، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري للتشييد والبناء ممدوح مرشدي، وكيل الوزارة للتشغيل محمد عبد الرحمن، مدير عام العمالة غير المنتظمة بالوزارة مصطفى عيادة، معاون وزير القوى العاملة ياسر الشربيني، أمين صندوق النقابة العامة للبناء والأخشاب عاطف مرسي، رئيس صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالقطاع العام والخاص سامي عبد الهادي، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري للمقاولين شمس الدين محمد يوسف ومدير عام بوزارة المالية أحمد عبد الله.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *