أخبار عاجلة

المصرية للغازات الطبيعية”: توزيع 58 مليار متر مكعب غاز بالسوق المحلي في 2017

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أنه يتم حاليا تنفيذ مشروعات لرفع كفاءة وتطوير الشبكة القومية للغازات الطبيعية باعتبارها شرايين نقل الغازات لمختلف القطاعات الاقتصادية والمنزلية بكافة محافظات الجمهورية لمواجهة الزيادة في الاستهلاك وتحقيق المرونة اللازمة لاستيعاب المتغيرات التي تشهدها صناعة الغاز في مصر ومسايرة التطورات التكنولوجية خاصة وأن الشبكة ستلعب دورا محوريا في مشروع تحويل مصر لمركز إقليمي لتداول وتجارة الغاز والمنتجات البترولية.
جاء ذلك خلال رئاسته لأعمال الجمعية العامة للشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو) لاعتماد نتائج أعمالها خلال عام 2017.
وأشار الملا إلى أهمية الالتزام بالبرامج الزمنية لتنفيذ مشروعات تدعيم قدرة الشبكة القومية لنقل وتوزيع الغاز الطبيعي مع التأكيد على أهمية الالتزام بالسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة، مطالبا بأهمية تحقيق التوازن للشبكة في منطقة جنوب مصر لتلبية احتياجات النمو المخطط للصعيد في ضوء الاستعداد لمتطلبات المرحلة القادمة.
واستعرض المهندس هشام رضوان رئيس الشركة أهم نتائج الأعمال التي حققتها الشركة خلال عام 2017، حيث استلمت ووزعت حوالي 58 مليار متر مكعب غاز إلى قطاعات الاستهلاك المختلفة بالسوق المحلي، وكان لقطاع الكهرباء الأولوية الأولى في تأمين احتياجاته بنسبة 62% من إجمالي الاستهلاك المحلي مع توفير المازوت كوقود بديل.
وأشار إلى أنه تم إضافة 14 مستهلكا جديدا ليصل عدد العملاء التابعين للشركة بنهاية عام 2017 إلى 527 عميلا، وبالنسبة لمشروعات التوسع وتطوير الشبكة القومية للغازات.. أوضح أنه تم استكمال والانتهاء من باقي المشروعات اللازمة للتشغيل التجاري لمحطات كهرباء سيمنز الجديدة (العاصمة الجديدة، بني سويف، البرلس)، والتي شملت تنفيذ خطوط بأطوال 76 كيلومترا وإنشاء 3 محطات تخفيض وقياس عملاقة.. فضلا عن استكمال المشروعات اللازمة لإمداد الغاز لباقي محطات الكهرباء المدرجة بالخطة الخمسية لقطاع الكهرباء 2012/2017، كما نفذت الشركة مشروعات توصيل الغاز الطبيعي لعدد من المناطق الصناعية وكبار المستهلكين، لافتا إلى تضاعف أطوال الخطوط الرئيسية للشبكة القومية لتصل إلى 7487 كيلو مترا عام 1997، كما تضاعفت طاقة النقل لتصل إلى 225 مليون قدم مكعب يوميا.
وأضاف أن إنتاج كل من مجمع غازات الصحراء الغربية ومصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية التابعين للشركة بلغ أكثر من 2 مليون طن من المنتجات ذات القيمة الاقتصادية مما ساهم في دعم السـوق المحلي بـ 605 ألاف طن من منتج البوتاجاز، والمساهمة في دعم صناعة البتروكيماويات بأكثر من مليون طن من خليط الإيثان / بروبان.
وحول الخطة المستقبلية للشركة.. أوضح أن هناك عددا من المشروعات سيتم تنفيذها والانتهاء منها خلال عامين ضمن خطة الشركة الاستراتيجية 2015/2019 أهمها تنفيذ مشروع نقل غازات حقل ريفين لكل من مجمع غازات الصحراء الغربية ومصنع البوتاجاز بالعامرية، مشروع إنشاء وحدتي الضواغط 5و6 بمحطة ضواغط دهشور لتلبية احتياجات عملاء جنوب الوادي، واستكمال مشروعات رفع المستوى التأميني لمواقع الشركة والشبكة القومية وملحقاتها، بالإضافة إلى بدء أعمال وإعادة التأهيل الفني لمكونات الشبكة القومية للغازات الطبيعية للتماشي مع آليات عمل جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز.
ولفت إلى أن الشركة تطبق كافة الاشتراطات ومعايير السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة لما تلعبه من دور فعال في استمرارية تشغيل منشآت الشركة بأمان كامل، كما تتبنى الشركة تنفيذ برنامج المسئولية الاجتماعية لتحسين ودعم الوضع الاقتصادي والاجتماعي للمجتمعات التي تقع في نطاق المشروعات التي تقوم جاسكو بتنفيذها.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *