أخبار عاجلة

وزيرا الإسكان والاستثمار يفتتحان الدورة الرابعة لمؤتمر ملتقى بناة مصر

افتتح الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، الدورة الرابعة لمؤتمر ملتقى بناة مصر، بمشاركة الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل.
ينظم المؤتمر، الذي يعقد هذا العام تحت عنوان “مشروعات مصر القومية .. حوار حول المستقبل”، الاتحاد المصرى للتشييد والبناء بحضور كبار العاملين بقطاع الاستثمار العقاري والتشييد والبناء وعدد من البنوك وشركات التمويل العقاري.
ويشمل المؤتمر 5 جلسات نقاشية وحوارية مع أهم أعضاء القطاع على المستوى المحلي ورؤساء المدن والمشروعات القومية الكبرى مثل اللواء زكي عابدين رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة وممدوح بدر رئيس شعبة الاستثمار العقارى واللواء عادل ترك رئيس هيئة الطرق والكبارى وغيرهم.

أكد الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، أن حجم الاستثمارات السنوية للوزارة يتجاوز 150 مليار جنيه في العام الواحد، الأمر الذي يعكس أهمية قطاعي التشييد والبناء، والتطوير العقارى..حيث من المتوقع أن يشهدا نموا وازدهارا خلال الأعوام الأربعة القادمة وفقا لخطط التنمية التي انطلقت في السنوات القليلة الماضية.
وقال مدبولي – خلال افتتاح الدورة الرابعة لمؤتمر ملتقى بناة مصر – إن الوزارة عملت على إدماج الشركات الصغيرة في تلك القطاعات وعدم التركيز على شركات كبرى بعينها وذلك بهدف المساهمة في إنجاح وتنمية كافة الشركات العاملة في السوق المصرية المتخصصة في المجالات العقارية والمقاولات، من خلال الموافقة على مشاركة تلك الشركات الصغيرة في مشروعات قومية كبرى مثل الإسكان الاجتماعي وغيرها.
وعن خطط الوزارة في طرح الأراضى.. أفاد مدبولي بأنه يجرى الانتهاء حاليا من المرحلة الثانية لمشروعات الشراكة مع القطاع الخاص، على أن يتم خلال شهر الإعلان عن المرحلة الثالثة لطرح أراض استثمارية بنظام المشاركة مع القطاع الخاص من أجل التطوير والتنمية على كافة الأصعدة حيث سيكون لمدن الصعيد نصيب كبير في هذه المشروعات تحقيقا لخطط تنمية الصعيد وهو التوجه العام للدولة المصرية، مثال ذلك سيتم الإعلان عن طرح أراض في غرب قنا وغرب أسيوط بالنظام السابق ذكره.

ومن جانبه، أكد المهندس ممدوح بدر الدين رئيس شعبة الاستثمار العقارى أن مصر في احتياج شديد لعدد من المدن العمرانية الجديدة، الأمر الذى يتطلب ضرورة الاستفادة من المناطق الواعدة والاستغلال الأمثل لها وذلك استكمالا لتنفيذ خطط التنمية العمرانية التي بدأت تنطلق في السنوات القليلة الماضية.
وشدد بدر الدين على ضرورة تركيز الدعم لهذه المدن في توفير الخدمات والمرافق مثل المدارس والمستشفيات أو المراكز الطبية والرياضية والثقافية، مثل ما شهدته مدينة الشيخ زايد من ضعف معدلات الإقبال في السكن بهذه المدينة وذلك بسبب توفر الخدمات والمرافق .
وأضاف أنه يرتبط قطاع التشييد والبناء بأكثر من 100 صناعة، كما يستحوذ على 15% من حجم العمالة داخل السوق، ويساهم بنسبة 12% من معدلات نمو البلاد، ويستهدف القطاع تنفيذ حجم أعمال بقيمة تريليون جنيه خلال السنوات الأربع المقبلة.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *