أخبار عاجلة

وزير التجارة: إحكام الرقابة على المصانع يعزز من تنافسية المنتج المصري محليا وعالميا

قال وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل إن إحكام الرقابة على المصانع يعزز من تنافسية المنتج المصري ومكانته في الأسواق المحلية والعالمية، ومن مواجهة كافة أساليب الغش والمنتجات الضارة وغير المطابقة للمواصفات، مؤكداً حرص الوزارة على التزام المصانع بتطبيق المواصفات القياسية للسلع والخدمات وإنتاج سلع آمنة ومطابقة.
و لفت قابيل – وفقا لبيان  – إلى أن الوزارة تعمل خلال المرحلة الحالية على التوسع في منظومة الاختبارات الصناعية بما يتماشى مع التطورات الصناعية التي يشهدها الاقتصاد المصري خلال المرحلة الحالية.
وأشار البيان إلى أن الوزير تلقى تقريرين حول مؤشرات أداء مصلحتي الرقابة الصناعية والكيمياء خلال شهر فبراير الماضي، وذلك في إطار المتابعة الشهرية لمراحل تنفيذ خطة الارتقاء بجودة المنتجات المصرية والحفاظ على صحة وسلامة المستهلك.
وأفاد التقرير بأن مصلحة الكيمياء أجرت التحاليل المعملية لـ4298 عينة اختبار، بإجمالي إيرادات بلغت 5 ملايين جنيه، بواقع 2000 عينة بمعامل القاهرة، و1900 عينة بالإسكندرية، و230 عينة بالسويس، و77 عينة بأسيوط، و91 عينة بمعمل منسوجات مدينة نصر، كما أجرت مصلحة الرقابة الصناعية 1057 معاينة ميدانية من خلال التفتيش على مدى الالتزام بمعايير جودة المنتجات والمراجل والآلات الحرارية.
من جانبه، قال رئيس مصلحة الرقابة الصناعية إبراهيم المناسترلي إنه تم إجراء 692 دراسة فنية متخصصة؛ تضمنت 263 دراسة فنية في مجال السماح المؤقت والدروباك – استرجاع الرسوم الجمركية المدفوعة على الأصناف الخاضعة للضريبة عند تصديرها أو إعادة تصدير البضائع الأجنبية- و404 دراسات فنية ومتنوعة، و25 دراسة لمستلزمات الإنتاج، فضلاً عن إجراء 8 حملات رقابية على 8 مصانع، إلى جانب حملة رقابية على الأسماك المدخنة.
وفي مجال الاعتماد والتراخيص، أوضح المناسترلي أن المصلحة منحت تراخيص لـ336 مرجلا بخاريا وآلة حرارية، واعتمادات لـ81 مركز خدمة وصيانة (خدمات ما بعد البيع)، وصرحت بتسجيل مطبعة عاملة في مجال مواد التعبئة والتغليف، مشيراً إلى أن المصلحة استجابت من خلال وحدة دليل خدمة المواطن لـ290 استفساراً و47 شكوى.
من ناحيته، قال رئيس مصلحة الكيمياء الدكتور مجدي فهمي إن المصلحة أنتجت 200 ألف عبوة حبر فسفوري استُخدمت بالانتخابات الرئاسية التي أجريت مؤخراً، لافتا إلى أن الهيئة أنتجت أيضا 1212 لتر حبر سري المُستخدم في ختم اللحوم بالمجازر.
وفيما يتعلق بتطوير وتحسين الأداء وخدمة العملاء، أشار فهمي إلى أن المصلحة تدرس – حالياً – تنفيذ شبكة ربط داخلية بين المعامل التابعة للمصلحة ومراكز خدمة العملاء، كما قللت الهيئة مدة تحليل العينات حتى أسبوع عمل واحد.
وأضاف أن إجمالي إيرادات المصلحة بلغ الشهر الماضي 6.5 مليون جنيه، بزيادة بلغت 113% مقارنة بشهر فبراير من العام الماضي والتي بلغت 3.04 مليون جنيه.
وتابع أن المصلحة تعمل خلال الفترة الحالية على تأهيل وتطوير معمل الميكروبيولوجي ومعمل الأغذية وربط كافة معامل الهيئة بشبكة الانترنت وتطوير نظام سرية وتأمين التقارير الصادرة عن معامل المصلحة بنظام الكيوكود واستخدام علامات تأمين ورموز لتأمين تقارير المصلحة لحمايتها من التلاعب.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *