أخبار عاجلة

وزير الدفاع يصدق على قبول دفعة جديدة من خريجي الجامعات للالتحاق بالقوات المسلحة

صدق الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من خريجي الجامعات .
وأكد مدير الكلية الحربية اللواء أركان حرب جمال أبو إسماعيل – خلال مؤتمر صحفي اليوم – أن شروط القبول بالكلية أن يكون الطالب المتقدم ووالديه وأجداده مصريين وغير مكتسبين أو متقدمين للحصول على أي جنسية أخرى، ويجب آلا يكون الطالب المتقدم قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو جريمة مخلة بالشرف، وأن يكون حسن السير والسلوك، وألا يكون قد استقال أو فصل تأديبيا من أي (كلية أو معهد أو مدرسة )عسكرية.
وقال مدير الكلية الحربية إنه يجب آلا يكون الطالب المتقدم قد أعفى من الخدمة العسكرية لعدم اللياقة الطبية، وأن يقوم بإرفاق الموقف التجنيدي ويتم استخراجه من إدارة التجنيد أو منطقة التجنيد التابع لها، وآلا يقل طول الطالب عن 170 سم، والطالبة المتقدمة عن 155 سم.
وأوضح مدير الكلية أنه يجب أن يكون الطالب لائقا طبيا وفقا لشروط اللياقة الطبية المقررة من “القومسيون” الطبي للقوات المسلحة ولا يجوز إعادة الكشف الطبي عليه في نفس الدفعة في حالة عدم لياقته الطبية، ويجب أن يجتاز الطالب بنجاح اختبارات اللياقة البدنية ولا يجوز إعادة الاختبار في نفس الدفعة في حالة عدم اجتيازه الاختبار.
وأضاف اللواء أبو إسماعيل أنه يجب أن يؤدي الطالب المتقدم اختبار قفزة الثقة في حمام السباحة من ارتفاع 7.5 متر بدون تردد ومن المرة الأولى، وأن يجتاز الاختبارات النفسية، والاختبار الشخصى “كشف الهيئة” وفقا لتقييم اللجنة، وأن يجتاز اختبار العرض الطبي العام والذى يشمل أيضا التحاليل الطبية المتقدمة.
ويجب على يتقدم طالب الالتحاق بتعهدات كتابية تتضمن الالتزام الكامل بشروط التقدم للكلية الحربية مع التأكيد على أن تكون البيانات المدرجة في أوراق القبول والتى تم على أساسها قبول الطالب صحيحة طول فترة وجوده بالكلية، ويجب أن يلتزم المتقدم للالتحاق بالكلية بالتوقيع على الإقرار الموجود فى الملف والمتضمن معاملة الطالب بالدرجة العلمية المعلن عنها وليس بالدرجة العلمية الحاصل عليها.
كما يجب أن تلتزم الطالبات المقبولات بالكلية الحربية بارتداء الزى العسكرى المقرر لهن والمصدق عليه من وزارة الدفاع من تاريخ الضم وبعد التخرج وتتعهد بإقرار كتابى بذلك، ويسمح للضباط الاحتياط والمكلفات وأفراد القوات المسلحة الموجودين بالخدمة حاليا، بالتقدم لهذه الدفعة بنفس الشروط.
وأوضح أن التخصصات المطلوبة بدرجة البكالوريوس والليسانس، سيتم قبول الطلبة بالدرجة العلمية المطلوبة وسيتم معاملتهم وتعيينهم بعد التخرج بنفس الدرجة حتى في حالة حصول الطالب على درجة علمية أعلى (ماجستير / دكتوراه)،اما الطب البشرى يسمح قبول الطالب بدرحة علمية أعلى (ماجستير / دكتوراه)، والكيمياء التحليلية يسمح قبول الطالب بدرجة علمية (ماجستير).
وعن التخصصات المطلوبة، أكد أنه في مجال طب بشرى بنين الحاصلين على درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، ويمكن للأطباء البشريين الحاصلين على درجة الماجستير والدكتوراه الترشيح للعمل كأعضاء هيئة تدريس بكلية الطب للقوات المسلحة شرط أن يكونوا من تخصصات التشريح والكيمياء الحيوية والباثولوجيا والفارماكولوجى والباطنة والنساء والأطفال والصحة العامة والميكروبولوجي، وفي مجال تمريض (إناث) للحاصلات على درجة البكالوريوس.
وحول الشروط للأطباء ورئيسات التمريض، أن يكون تقدير المؤهل جيد فأعلى بالنسبة للأطباء (بشرى واسنان)، وتقدير المؤهل مقبول فأعلى بالنسبة للتمريض (إناث) وبيطرى، وأن يكون الطالب قد أمضى فترة الامتياز، وأن يكون حاصلا على المؤهل عام 2017 والسنوات السابقة بشرط التقيد بالسن، وآلا يزيد السن في أول مايو على ٣٠ سنة بالنسبة للأطباء البشريين الحاصلين على درجة البكالوريوس، و٣٤ سنة للحاصلين على الماجستير و٣٨ سنة للحاصلين على الدكتوراه، و٢٦ سنة لخريجات كلية التمريض اناث الحاصلات على درجة البكالوريوس، و 28 عاما للاطباء البيطريين الحاصلين على درجة البكالوريوس.
وحول التخصصات المطلوبة في المهندسين بنين كهرباء قوى وحواسب واتصالات وميكانيكا قوى وميكانيكا إنتاج وهندسة بحرية وميكانيكا سيارات وهندسة طيران وهندسة طبية وهندسة كيميائية وهندسة وعمارة وهندسة مدني.
وعن الشروط الخاصة بالمهندسين أوضح اللواء جمال أبو إسماعيل أن يكون حاصلا على المؤهل عام 2017 وما قبلها شرط التقيد بالسن، وآلا يزيد في أول مايو على ٢٦ سنة، وأن يكون التقدير مقبول فأعلى، وأن تتم المفاضلة على أساس الدرجة العلمية ثم درجة النجاح في باقى الاختبارات.
وحول التخصصات المطلوبة من خريجي الجامعات بنين فقط: علوم فيزياء، وعلوم بيولوجي، وكيمياء تحليلية علوم بيولوجى وكيمياء خاصة وكيمياء مزدوجة وعلوم حيوان وعلوم ميكرو بيولوجى وعلوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات ولغات (إنجليزي، عبرى ، فرنسي، يابانى، سواحيلي) وايضا إعلام وصحافة.
وأضاف أن الشروط الخاصة بالطلبة خريجي الجامعات من التخصصات الأخرى، أن يكون الطالب حاصلا على المؤهل عن عام 2017 / وعام 2016فقط، وأن يكون تقدير المؤهل جيد فأعلى، وآلا يزيد سن الطالب المتقدم في 1 مايو القادم على 26 سنة، ويسمح لتخصص الكيمياء التحليلية فقط التقدم للحاصلين على الماجستير، شرط آلا يزيد السن على 34 سنة.
وعن التخصصات الاخرى المطلوبة من خريجى الجامعات (إناث) هى كلية آداب علم النفس، ويفضل أن تكون الإناث من الضابطات المكلفات بالقوات المسلحة.
وأوضح أن مدة الدراسة ستكون 6 أشهر لجميع التخصصات، ويمنح الخريج شهادة الدراسة العسكرية، وسيتم باب سحب ملفات القبول من المكتب الرئيسي بالكلية الحربية بمصر الجديدة اعتبارا من /السبت/ 31 مارس 2018

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *