أخبار عاجلة

انطلاق المؤتمر الدولي لرابطة الجامعات الإسلامية حول “حاجة العالم للاقتصاد الإسلامي” بالإسكندرية

انطلقت فاعليات المؤتمر الدولي العاشر لرابطة الجامعات الإسلامية بجامعة الإسكندرية اليوم /الأربعاء/، تحت عنوان (حاجة العالم إلى تفعيل دور الاقتصاد والتمويل الإسلامي) بحضور وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، والأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية الدكتور جعفر عبدالسلام، ورئيس جامعة الإسكندرية الدكتور عصام الكردي، بمشاركة رؤساء وممثلي نحو 100 جامعة من مصر ومختلف دول العالم، وتستمر فعاليات المؤتمر يومين.
وأكد رئيس المؤتمر الدكتور جعفر عبدالسلام – في كلمته أمام المؤتمر – دور الاقتصاد الإسلامي لحل مشكلات المجتمعات الاقتصادية، ودعم برامج التنمية الشاملة من خلال أسس اقتصادية سليمة، وتعظيم موارد الدولة، وإقامة مشروعات تنموية تسهم في مواجهة البطالة وفتح أسواق للتبادل التجاري بين الدول.
وأشار إلى أن الاقتصاد الإسلامي يمتلك حلولًا فعالة لكل الأزمات الاقتصادية في العالم من خلال الاهتمام بالاقتصاد والقيم الأخلاقية وفتح مجالات جديدة لتمويل المشروعات الكبرى والصغرى، مبينًا أن الهدف من المؤتمر إلقاء الضوء على تلك الأفكار وطرحها أمام صانعي القرار.
من جانبه، نوه رئيس جامعة الإسكندرية – في كلمته – إلى دور الجامعة كمنارة للفكر والعلم واحتفالها بعيدها الماسي هذا العام وتعاونها المستمر مع رابطة الجامعات الإسلامية لمواجهة المشاكل الاقتصادية والتصدي لمشاكل البطالة ودعم المشروعات الصغيرة، معربًا عن الاستعداد لرعاية مؤتمرات أخرى للحد من الآثار السلبية للمتغيرات الراهنة على شعوبنا الإسلامية.
بدوره، أكد مقرر المؤتمر عميد كلية التجارة بجامعة الإسكندرية الدكتور السيد الصيفي أهمية عقد المؤتمر؛ لتنفيذ نظام الشمول المالي ولإجراء إصلاحات مالية تسهم في رفع كفاءة الإنفاق وتنويع الإيرادات الحكومية بما يواكب توجه الحكومة 2020؛ لاستدامة النمو المالي والاقتصادي، موضحًا أن المؤتمر يناقش من خلال أكثر من 25 بحثًا محكمًا تفعيل دور التمويل الإسلامي والمصارف الإسلامية؛ لمواجهة الفقر والمرض والبطالة وتمويل المشروعات الصغيرة.
وطالب الصيفي الباحثين بالاهتمام بذلك الموضوع وبطرح صكوك إسلامية بالبنوك وصكوك دولية بالدولار، وتعزيز فكر التمويل الإسلامي بالمشاركة في الأرباح والخسائر.
وأشار إلى أهمية تبني الجامعات فكر التمويل الإسلامي في مصر، لافتًا إلى خبرة جامعة الإسكندرية بهذا الصدد من خلال خبرائها وإنشاء مركز للتمويل الإسلامي.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *