أخبار عاجلة

انطلاق فعاليات المؤتمر الـ 27 للاتحاد البرلماني العربي بمقر مجلس النواب

انطلقت فعاليات المؤتمر السابع والعشرين للاتحاد البرلماني العربى، بمقر مجلس النواب  والذي تستمر أعماله لمدة يومين..حيث شرعت اللجان التابعة للاتحاد في اجتماعات تمهيدية، يعقد بعدها اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد ظهر اليوم، ولقاء تشاوري في السابعة من مساء اليوم لرؤساء البرلمانات والمجالس ورؤساء الوفود المشاركة في أعمال المؤتمر بقاعة (25 يناير).
ويقيم رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، وفقا لجدول الأعمال – في العاشرة والنصف من مساء اليوم عشاء على شرف رؤساء البرلمانات والوفود العربية المشاركة في الاجتماعات في (البهو الفرعوني) بمقر المجلس.
وتشهد الجلسة الافتتاحية للمؤتمر المقررة في التاسعة من صباح غد /الخميس/ بالقاعة الرئيسية للبرلمان بتلاوة لآيات الذكر الحكيم، ثم يتم إلقاء عدد من الكلمات تبدأ بكلمة راعي المؤتمر، وكلمة رئيس الاتحاد البرلماني العربي رئيس مجلس النواب في المملكة المغربية الحبيب المالكي، وكلمة رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، وكلمة أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.
كما تشهد اجتماعات اليوم الثاني للمؤتمر التى تبدأ في العاشرة والنصف صباحا تعيين نائب رئيس المؤتمر، وأمين سر المؤتمر من قبل الرئيس وفقا لأحكام المادة (10) من النظام الداخلي للاتحاد البرلماني العربي، ويلي ذلك إقرار جدول الأعمال، وتقرير الرئيس، وتقرير الأمين العام، ومناقشة تقرير الدورتين 22 و23 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي للمصادقة عليهما.
ويلقي رؤساء البرلمانات والمجالس ورؤساء الوفود المشاركة – خلال جلسة العمل الأولى من اليوم الثاني – كلمات حول الوضع العربي الراهن، تعقبها اجتماعات لجان الشؤون المالية والاقتصادية بقاعة (سيف اليزل)، وشؤون المرأة والطفولة، والشؤون السياسية والعلاقات البرلمانية، وتجتمع لجنة الصياغة لإعداد البيان الختامي بالقاعة البيضاوية في المجلس.
ويتم خلال جلسة العمل الثانية استكمال كلمات رؤساء البرلمانات والمجالس والوفود، تليها كلمات المنظمات التي تمت دعوتها بصفة مراقب لمن يرغب من ممثليها في المؤتمر.
وتعقد الجلسة الختامية للمؤتمر بالقاعة الرئيسية لمجلس النواب في السادسة والنصف من مساء /الخميس/، حيث يتم الاستماع إلى تقارير وتوصيات اللجان من مقرر كل لجنة، ويتم منح الفائزين جائزة التميز البرلماني العربي لكافة الفئات، ثم يتم انتقال الرئاسة وتكريم الرئاسة السابقة للاتحاد ممثلة في شخص رئيس مجلس النواب المغربي الحبيب المالكي، وأخيرا إقرار البيان الختامي والقرارات الصادرة عن المؤتمر.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *