أخبار عاجلة

قمة برازافيل تتوصل لتوقيع مذكرة تفاهم بشأن لجنة المناخ في حوض نهر الكونغو

توصل المشاركون في قمة رؤساء الدول والحكومات حول لجنة المناخ والصندوق الأزرق لحوض الكونغو إلى توقيع مذكرة تفاهم ، ودعوة الجهات المانحة للمشاركة في التمويل.
وذكر راديو “فرنسا الدولي”  أن 11 رئيس دولة أفريقي أعربوا – خلال القمة التي انطلقت أعمالها  في الكونغو برازافيل – عن دعمهم لمبادرة الصندوق الأزرق لحوض الكونغو ، حيث بدأت الكونغو هذا المشروع لحماية الغابة التي تبلغ مساحتها 220 مليون هكتار ، مضيفا أن المشاركين شددوا على أهمية تمويل الصندوق الأزرق لحوض الكونغو.
من جانبه، أعرب الملك محمد السادس (ملك المغرب) – ضيف شرف القمة – عن دعمه لهذه المبادرة قائلا إنه ” اختار دعم هذا البرنامج لأنه يستند إلى نموذج جديد يلبي الاحتياجات الحالية والمستقبلية ، ويعتمد على برامج متكاملة وشاملة للاقتصاد الأزرق الجديد ، ويجب أن يقترن إنشاء الصندوق الأزرق بتعبئة جميع الجهات الفاعلة الاقتصادية والمجتمع المدني للانخراط في إجراءات ملموسة للتخفيف والتكيف”.
من جانبه طلب رئيس الكونغو برازافيل “دنيس ساسو – نغيسو” (مؤسس مبادر الصندوق الأزرق لحوض الكونغو) تعبئة الشركاء الدوليين قائلا إنه “حان الوقت لتنفيذ عمل لجنة حوض نهر الكونغو وحوض الكونغو الأزرق ، وقال الرئيس الكونغولي إن تلك الأدوات ستظل مفتوحة أمام مساهمات الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.
يذكر أن هذه القمة تأتي بعد مرور عام ونصف العام على إطلاق مبادرة الصندوق الأزرق من قبل الكونغو، بمناسبة المؤتمر الـ 22 للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن التغيير المناخي (كوب 22) بمدينة مراكش المغربية، كما تم توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء هذا الصندوق من قبل 12 دولة في مارس عام 2017 على الأراضي الكونغولية .
يشار إلى أن 12 رئيس دولة على الأقل سيشاركون في هذه القمة ، حيث وصل إلى العاصمة “برازافيل” 7 رؤساء ، ومن المقرر أن يتوافد الباقون قبل افتتاح القمة ، وهم رؤساء كل من غينيا الاستوائية “تيودورو أوبيانج” وروندا “بول كاجامه” والجابون “علي بونجو أونديمبا” ورئيس غينيا “ألفا كوندي” والنيجر “محمد يوسفو” والسنغال “ماكي سال” وافريقيا الوسطى ” فوستن ارشانج تواديرا” وساو توميه وبرينسيب ” ايفارستو دو اسبيريتو سانتو كارفايو” وأنجولا “جوا لورينسو”.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *