أخبار عاجلة

مهرجان الشارقة القرائي يعزز مهارات التفكير الإبداعي لدى الأطفال

أقيم ضمن فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، التي تنظمها هيئة الشارقة للكتاب في مركز إكسبو الشارقة، تحت شعار “مستقبلك على بُعد كتاب”، ورشة ورشة تفاعلية حملت عنوان “ألغاز صينية”، استضافها “مختبر الإدراك”، وقدمها اقرلاند بيريتس، معلم الرياضيات في مؤسسة ماثنيزيوم بدولة الإمارات العربية المتحدة .
وشهدت الورشة التي هدفت إلى تطوير المهارات الذهنية لدى الأطفال عبر الاكتشاف، تفاعلاً كبيراً من قبل المشاركين الذين أبدوا إعجابهم بما طرحته وأضافته إلى حصيلتهم المعرفية، لا سيما وأنها فتحت لأذهانهم آفاقاً أكثر رحابةً للتفكير الإبداعي.
واعتمدت على أسلوب تعليمي تفاعلي، حيث تم اخضاع المشاركين لخوض غمار تحدي لعبة الألغاز الصينية الشهيرة “تانس”، التي تحتوي على مجموعة هندسية مكونة من 7 أشكال مسطحة بمقاسات معينة، وقاموا بتركيبها معاً لتعطي في نهاية المطاف مجموعة متنوعة من الأشكال والتصاميم.
ويعرف عن لعبة “تانس” أنها تساعد الأطفال على الإبداع والابتكار، وتنُمي مهارات التفكير المنطقي والإبداعي لديهم، لاسيما وأنها تساعد على معرفة العلاقات المكانية، والاتجاهات والإحداثيات الشكلية، إلى جانب دورها الكبير في تنمية مهارات حل المشكلات..
ومن ناحية اخرى ، يخصص مهرجان الشارقة القرائي للطفل مرافق تعليمية وتثقيفية وترفيهية مجهزة بالكامل تشتمل على كل ما يحتاجه الطفل ليتسنى له قضاء وقت مليء بالمتعة والمعرفة. ومن ضمن تلك المرافق التي يخصصها الحدث “المتاهة”، التي تلفت الأنظار بمجرد دخولك لردهات وقاعات الفعاليات المتنوعة التي يخصصها المهرجان، فهي عبارة عن مجسم لغابة غامضة، تلتف بها الأشجار حول بعضها البعض، مشكّلة متاهة من الأغصان والأعشاب، ما يمنح الصغار متعة المغامرة، وتجربة التواجد في بيئة طبيعية خضراء.
وتمتاز المتاهة باحتوائها على مجسمات وعناصر آمنة على الأطفال، تلبي شغفهم وتضيف إلى مخزونهم المعرفي الكثير، حيث سيتسنى للصغار اختبار الظروف التي تتكون منها الغابات والمناطق الاستوائية، فضلاً عن أنها تقدم للآباء والأمهات فرصة الاستراحة إلى جانب أطفالهم بعد يوم ممتع من الفعاليات والأنشطة التي يقدمها المهرجان.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *