أخبار عاجلة

وزير التجارة يبحث مع سفير لبنان بالقاهرة سبل تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين

أكد وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل أن تنمية وتعزيز العلاقات الاقتصادية المصرية اللبنانية المشتركة تأتى على رأس أولويات حكومتى البلدين وتحظى بدعم كامل من القيادة السياسية في كلا الجانبين، منوها بأهمية توسيع حجم العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة بما يحقق مصالح الشعبين المصري واللبناني.
وشدد على حرص مصر على دعم الشعب اللبناني وتحقيق الاستقرار الدائم للبنان ومساندتها لمواجهة تحدياته الحالية.
جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع بين الوزير وسفير لبنان بالقاهرة على الحلبي والذي تناول أهمية دعم سبل التعاون المشترك بين مصر ولبنان في المجالات كافة وعلى مختلف الأصعدة، وحضر اللقاء أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري .
وأوضح قابيل ـ في بيان لوزارة التجارة والصناعة  ـ أن اللقاء تناول التأكيد على حرص مسئولي البلدين على تذليل العقبات كافة أمام انسياب حركة التجارة البينية، الأمر الذي يسهم في إحداث طفرة في معدلات التبادل التجاري والذي بلغ خلال العام الماضي 674 مليون دولار، منوها بأن مصر تتطلع لأن تكون الشريك التجاري الأهم للبنان وقاعدة للاستثمارات اللبنانية في أفريقيا من خلال ضخ المزيد من الاستثمارات اللبنانية في السوق المصري للإنتاج والتصدير إلى أسواق عدد كبير من الدول الأفريقية والعربية والاستفادة من الإعفاءات الجمركية التي تتيحها اتفاقات التجارة التفضيلية الموقعة بين مصر وعدد كبير من الدول والتكتلات العالمية.
وأشار إلى مبادرة مصر لبنان إلى أفريقيا والتي تعد نواة لمشروع تكامل اقتصادي بين البلدين حيث يتيح الاستفادة من التواجد اللبناني المتميز في دول غرب أفريقيا لزيادة الصادرات المصرية إلى هذه المنطقة، مشيرا إلى أنه يجري حالياً دراسة إنشاء مركز لوجيستي في غانا أو كوت ديفوار ليكون أداة رئيسية لزيادة تواجد المنتج المصري فى منطقة الغرب الأفريقى.
وأوضح أن هناك تنسيقا وتوافقا كاملا في الرؤى مع وزير الاقتصاد اللبناني سواء لحل المشكلات التي تعوق حركة التجارة بين البلدين أو في القضايا الإقليمية والدولية المتعلقة بمنظومة التجارة العالمية.
من جانبه، أكد علي الحلبي سفير لبنان بالقاهرة حرص بلاده على تنمية العلاقات المشتركة مع مصر خاصة في ظل العلاقات الأزلية التي تربط بين شعبي وقيادتي البلدين، وأهمية الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية المشتركة لتصل إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية القائمة على تحقيق مصالح الدولتين.
وأشار إلى أن التعاون السياحي بين الجانبين يشهد طفرة ملحوظة خاصة خلال المرحلة الحالية حيث يتم تسيير عدد كبير من الرحلات الشارتر من لبنان إلى شرم الشيخ مباشرة بخلاف الرحلات المقررة بين البلدين وهو الأمر الذي يعكس الروابط القوية التي تربط بين مصر ولبنان.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *