أخبار عاجلة

أكاديمية البحث العلمي تحتفل بتخريج 4 شركات تكنولوجية من حاضنة “نسيج” بطنطا

احتفلت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا  بتخرج الدورة الأولي من أول حاضنة قومية متخصصة في مجال صناعة النسيج، بمقر الحاضنة بمركز بحوث الدلتا التابع للأكاديمية بمدينة طنطا، والتي تم فتح باب التقدم لها في أكتوبر 2016.
وأشار رئيس الأكاديمية الدكتور محمود صقر، خلال الاحتفال، إلى أن عدد المتقدمين لحاضنة النسيج بلغ 44 متقدما، وتم اختیار وإجراء مقابلات ل 16 متقدما، ثم اختیار 6 منهم وخضوعهم لمرحلة الاحتضان الأولية لمدة شهرین، وبعد إعادة تقیيمهم تم اختیار 4 شركات.
وأوضح أن حاضنة النسيج ممولة من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بالتعاون مع المركز القومي للبحوث؛ وتخدم المبتكرين في قطاع الصناعات النسيجية، وهي إحدى الحاضنات المتخصصة في البرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية بالأكاديمية “انطلاق”، ويأتي ذلك ضمن المجهودات المبذولة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي متمثلة في الأكاديمية.
وقال رئيس الأكاديمية ، إن الحاضنة “نسيج” هي قاعدة لمنهج منظم ومدروس لمساعدة رواد الأعمال وأصحاب الأفكار الإبتكارية والشركات الناشئة لتنمو وتزدهر من خلال توفير الدعم المادي والفني واللوجيستي، لتصبح شركات ذات كيان مستقر وله القدرة على المنافسة في السوق سواء المحلي أو العالمي.
وأضاف أن ذلك يأتي في إطار دور الأكاديمية لمناقشة التحديات التي تواجه شباب مصر وإنشاء حاضنات تكنولوجية في مجالات مختلفة مثل مجال النسيج، وصناعة الأثاث، ومجال التعليم والوسائط المتعددة والموضة والتصميم والحرف اليدوية والتراثية.
وتابع أن برنامج “انطلاق” يهدف إلي إنشاء شبكة من الحاضنات التكنولوجية العامة والمتخصصة وتجميع الجهود حيث تعاونت الأكاديمية مع عدة جامعات ووزارات ومؤسسات مجتمع مدني، والقطاع الخاص واتحاد الصناعات المصرية، بالإضافة إلى التعاون مع المعاهد والمراكز البحثية؛ لتصبح “انطلاق” أكبر منصة حكومية لإنشاء وإدارة الحاضنات التكنولوجية في منظومة ريادة الأعمال والابتكار.
وأوضح أنها تغطي أقاليم مصر المختلفة، وقد بلغ عدد الحاضنات التكنولوجية حتى الآن 19 حاضنة بتمويل 48 مليون جنيه حيث تم احتضان 63 مبتكرا وتم تخريج 22 شركة تكنولوجية ناشئة بالفعل حتى الآن، بخلاف الشرکات التي تم الاحتفال بتخریجها الیوم من حاضنة نسيج وعددها 4 شركات، وهم شرکة (أزهى) وهي للطباعة الرقمية للمنسوجات، وشرکة (بلس بلس) المتخصصة في تفصیل الملابس الكبيرة جدا كلا حسب احتیاجاته، وشرکة (کوم فاب) المتخصصة في الملابس الطبية، وشرکة (إيه أر إي تكستایل) المتخصصة في کيماویات الصباغة.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *