أخبار عاجلة

مذكرة تفاهم بين الإنتاج الحربى وشركة صينية لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية

شهد الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربى، مراسم توقيع اتفاق إطارى بين الهيئة القومية للإنتاج الحربى ومجموعة “GCL الصينية” بديوان عام الوزارة بهدف إنتاج ألواح الطاقة الشمسية بدءا من الرمال.

وأكد “العصار”، أن الهدف من توقيع هذا الاتفاق هو إنشاء مجمع صناعى لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية بقدرة 5 جيجاوات سنوياً وباستثمارات تصل إلى 2 مليار دولار، مضيفاً أنه سيتم الإنتاج على خمسة مراحل بداية من استخلاص الكوارتز المصرى النقى مروراً بتصنيع السليكون المعدنى والبولى سليكون، وصولاً إلى تصنيع خلايا وألواح الطاقة الشمسية.

وصرح العصار أنه بموجب هذا الاتفاق ستقوم شركات الإنتاج الحربي بالاستفادة من خبرات الشركة الصينية لتوطين صناعة ألواح الطاقة الشمسية في مصر بمعايير قياسية عالمية ذات جودة عالية، كما ستقوم الشركة الصينية بتدريب العاملين على خطوط الإنتاج وتقديم الاستشارات الهندسية لهم، وتمكينهم من العمل على تشغيل وصيانة مصانع إنتاج ألواح الطاقة الشمسية.

وأشار إلى “العصار”أن التعاون بين شركات الإنتاج الحربى وشركة GCL” الصينية” سيشمل التعاون مجال البحوث والتطوير والذى سيساهم في إنتاج ألواح الطاقة الشمسية بجودة عالية وتكلفة اقتصادية مناسبة من خلال استغلال الموارد الطبيعية المتاحة ويواكب التطور السريع فى هذا المجال مما يقلل من الاستيراد من الخارج ويوفر العملة الصعبة ويساهم فى إنتاج كهرباء صديقة للبيئة .

من جانبه، أعرب دونج فونج نائب رئيس شركة GCL” الصينية” عن تطلع الشركة للتعاون مع الجانب المصرى من خلال توقيع هذه الاتفاقية للمساهمة فى توطين هذه الصناعة فى مصر فى ضوء ما لمسه أثناء الزيارة من تصميم لإنجاح هذا المشروع وفقاً لمعايير علمية وخطط إستراتيجية منظمة ، مضيفاً أنها صناعة هامة وتعتبر مستقبل الطاقة المستدامة والصديقة للبيئة.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *