أخبار عاجلة

وزيرة التخطيط تبحث أوجه التعاون مع ممثلي سنغافورة وسويسرا والمكسيك بمنتدى التنمية المستدامة

التقت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري هالة السعيد مع كل من وزير البيئة والموارد المائية بسنغافورة ماساجوس ذو الكفل، ووزيرة البيئة والنقل والاتصالات والطاقة بسويسرا دوريس ليوثارد، ومدير مكتب رئيس دولة المكسيك فرانشيسكو جوزمان؛ لبحث أوجه التعاون وتبادل الخبرات في عدة مجالات، وذلك على هامش المنتدى السياسي رفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة والمنعقد بمقر الأمم المتحدة بنيويورك.
وذكرت وزارة التخطيط -في بيان  أن السعيد أبدت، خلال لقائها بالوزير السنغافوري الذي يرأس وفد بلاده بالمنتدى، إعجابها بالتقدم الذي أحرزته سنغافورة في مختلف المجالات خاصة في التنمية المستدامة والإصلاح الإداري، كما بحث الطرفان أوجه التعاون وفرص الحصول على المساعدة والدعم لإنشاء نظام فعال للرصد والتقييم يستند إلى النتائج من أجل تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.
كما ناقشت السعيد مع رئيس وفد سنغافورة إمكانية نقل المعرفة وتبادل الخبرات في مجالات التمويل لمختلف الأنشطة التنموية، بالإضافة إلى التمويل المستدام، خاصة في ظل وجود فجوات بين ما هو مطلوب لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والموارد المالية اللازمة لتحقيق هذه المهمة.
وفيما يخص مجال الإصلاح الإداري ناقشت السعيد مع “ذو الكفل” الرغبة في إنشاء إطار واسع من التعاون بين وزارة التخطيط ونظيرتها في سنغافورة فيما يتعلق بتطبيقات الحكومة الإلكترونية، وتطوير وميكنة الخدمات المقدمة للمواطنين، وإمكانية ربط قواعد البيانات الحكومية المختلفة معا عن طريق وسائل فعالة وآمنة، كما تم بحث إمكانية الاستفادة من برامج التدريب القيادية التي تقدمها المؤسسات السنغافورية المختصة، مع إمكانية إقامة روابط بين جامعة سنغافورة الوطنية والأكاديمية الوطنية لتدريب الشباب المصرية، وفي هذا الصدد أشاد وزير سنغافورة بدور الأزهر الشريف في نشر تعاليم الإسلام السمحة.
وخلال لقائها بليوثارد، والتي ترأس وفد سويسرا بالمنتدى، أوضحت وزيرة التخطيط مدى التزام مصر بإنشاء قطاع اقتصادي أخضر أكثر حيوية، حيث بحث الطرفان إمكانيات الحصول على مزيد من المعلومات حول أنشطة سويسرا في هذا المجال، وكذلك الرغبة في التعاون الثنائي في هذا الصدد.
كما أعربت وزيرة التخطيط -خلال اللقاء- عن اهتمام مصر باكتساب المعرفة المتعلقة بالتجربة السويسرية خاصة فيما يتعلق بكفاءة التنسيق بين الجهات المعنية الرئيسية الثلاثة (الحكومة/المجتمع المدني/القطاع الخاص) لتنفيذ خطة 2030.
كما شهد اللقاء بحث إمكانية إنشاء إطار للتعاون مع الأكاديمية الوطنية لتدريب الشباب خاصة في ظل الاتصالات مع مركز جنيف للسياسة الأمنية واستقبال السفير كريستيان دوسى مدير المركز بالقاهرة في أبريل 2018 لمتابعة التعاون في هذا الشأن، وذلك في إطار الاهتمام بالشباب والاستثمار في البشر الذي توليه الحكومة المصرية اهتمامًا كبيرًا.
كما بحثت السعيد مع مدير مكتب رئيس المكسيك التعاون في مجال تنفيذ أهداف التنمية المستدامة ونشرها، وذلك في إطار التقدم الذي أحرزته المكسيك في متابعة أهداف التنمية المستدامة خاصة على مستوى المحافظات والمراكز، وأبدى الوفد المكسيكي ترحيبه بالتعاون مع مصر.
وتمثل السعيد مصر حاليًا بالمنتدى الذي يقام تحت عنوان “التحول نحو مجتمعات مستدامة ومرنة”، وذلك لتقديم تقرير طوعي حول ما تم إنجازه من أهداف التنمية المستدامة، فضلًا عن تناول التحديات التي واجهت تنفيذ تلك الأهداف.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *