أخبار عاجلة

إيران تتسلم 5 طائرات قبل يوم من إعادة فرض عقوبات أمريكية جديدة عليها

تسلمت شركة الطيران الوطنية في إيران (إيران إير)  5 طائرات جديدة من طراز “إيه تي أر 72-600” الأوروبية، وذلك قبل يوم واحد من إعادة فرض عقوبات أمريكية جديدة على البلاد .
وذكرت شبكة “إيه بي سي نيوز” الأمريكية أن الطائرات قد وصلت إلى مطار “مهرآباد” الدولي بالعاصمة طهران، مشيرة إلى أنه بوصولها يبلغ عدد الطائرات التي تسلمتها إيران 13 من أصل 20 كانت قد أبرمت مع الشركة المصنعة الفرنسية – الإيطالية اتفاقا بشأنها في أبريل 2017.
وأضافت الشبكة الأمريكية أن وصول هذه الطائرات الخمس سيعمل على تخفيف حدة الأزمة التي تواجهها إيران بشأن صفقات الطائرات الغربية بعد أن أعلنت واشنطن الانسحاب من الاتفاق النووي المبرم بين طهران والقوى العالمية الكبرى وإعادة العمل بنظام العقوبات ضد طهران.
وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت في مايو الماضي انسحابها من الاتفاق النووي المبرم بين إيران والقوى العالمية منذ عام 2015، ‏والذي قضى بتخفيف العقوبات الدولية على طهران مقابل فرض قيود على برنامجها النووي.
وقررت واشنطن بعد انسحابها إعادة فرض العقوبات على إيران، باعتبارها تمثل تهديدا أمنيا، فضلا عن تدخلها فى الشئون الداخلية لدول إقليمية، كما أوصت الدول ‏الأخرى بضرورة وقف كل وارداتها من النفط الإيراني، وإلا ستصبح عرضة لإجراءات مالية أمريكية‎”.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *