أخبار عاجلة

شيخ الأزهر يشيد بجهود أكاديمية البحث العلمي لنشر ثقافة العلوم والتكنولوجيا والابتكار

أشاد فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف بجهود أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في الفترة الأخيرة لنشر ثقافة العلوم والتكنولوجيا والابتكار من خلال آليات مختلفة ومبتكرة لتوصيل رسالة الأكاديمية.
كما أعرب الإمام الأكبر -خلال لقائه،  الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا- عن استعداد الأزهر الكامل وجامعته لتعزيز التعاون مع الأكاديمية خاصة في مجال دعم الابتكار والتنمية التكنولوجية وتنمية المهارات وتوثيق تاريخ الأزهر.
وقال الدكتور محمود صقر -في بيان- إن لقاءه مع الإمام الأكبر تناول متابعة ما تم تنفيذه من اتفاقية التعاون المشترك الموقعة بين الجانبين منذ ثلاث سنوات بإجمالي تمويل 20 مليون جنيه.
وأشار صقر إلى أن التعاون بين الأكاديمية والأزهر الشريف يركز على مجال دعم الابتكار ونشر مفهوم ريادة الأعمال والحاضنات التكنولوجية والتعليم الإبداعي للعلوم والرسوم المتحركة بين طلاب المعاهد الأزهرية وجامعة الأزهر، وكذلك الدور الذي يمكن أن تقوم به الأكاديمية لدعم التنمية التكنولوجية في المجتمع المصري.
وأعرب صقر عن تقديره لدور مؤسسة الأزهر الشريف في دعم التعليم المصري ودوره الرائد في إحداث تجديد الخطاب الديني، مؤكدًا أن جميع بنود الاتفاق يتم تنفيذها على الوجه الأكمل وبمنتهى الدقة وفي الوقت المحدد.
وأشار إلى إنشاء حاضنة أعمال تكنولوجية بمقر كلية الهندسة بجامعة الأزهر في فرع قنا، وهي إحدى الحاضنات الفرعية التابعة للبرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية “انطلاق” بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وبتمويل من الأكاديمية بإجمالي 3 ملايين جنيه؛ لتوفير التوجيه والخدمات الاستشارية والدعم المالي والفني اللازمين للمشروعات التكنولوجية الريادية لتنفيذ النماذج الصناعية للابتكارات والمشروعات ومساعدة المبتكرين وتأهيلهم؛ بهدف تأسيس شركة ناجحة من خلال الحاضنة والتي تغطي محافظات (قنا، الأقصر، وأسوان).
وأضاف رئيس الأكاديمية أنه تم تنفيذ ثلاثة أجزاء من مسلسل الرسوم المتحركة ثلاثي الأبعاد “الأزهر” بمبلغ يصل إلى 8 ملايين جنيه، والذي يعرض في رمضان كل عام؛ لتوثيق تاريخ الأزهر الشريف منذ نشأته وحتى الآن، وإبراز دور العلماء المسلمين..مشيرًا إلى أن المسلسل حصل على جائزة أفضل مسلسل في ملتقى القاهرة الدولي للرسوم المتحركة، وأبدت عديد من الدول رغبتها في شراء حق البث وتم ترجمته إلى الإنجليزية.
وتابع قائلا :”تم أيضًا إنتاج مسلسل كارتون “نور” بتكلفة 5ر3 مليون جنيه، والذي تدور أحداثه حول العلماء العرب ممن أثروا في البحث العلمي، وساهموا في بناء الحضارة الإنسانية”، موضحًا أنه حصل على جائزة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية في أبريل الماضي.
وأكد أنه ضمن الاتفاقية كذلك تم دعم تطوير مجلة الأطفال “نور” والتي تركز على دور العلماء في إثراء الحضارة البشرية باختراعاتهم وفكرهم ومؤلفاتهم في العلوم المختلفة وتم تصميم تطبيق للمجلة لتحويل محتوى المجلة إلى مجلة إلكترونية يسهل وصولها لكل أنحاء العالم لتحقق أهدافها من نشر المنهج الوسطي وتثقيف النشء.
وأوضح صقر أنه بجانب ذلك تم دعم مشروعات التخرج وتقديم منح للطلاب للمتفوقين وطلاب المدارس ضمن برنامج جامعة الطفل بمبلغ يصل إلى مليوني جنيه، بجانب تنفيذ مشروعات في مجال المياه بقيمة مليون جنيه ضمن الاتفاقية الموقعة.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *