آخر الاخبار
الرئيسية / أخبار / البيئة تعلن وصول أول أتوبيس كهربائى من الصين لميناء الإسكندرية خلال أيام
البيئة تعلن وصول أول أتوبيس كهربائى من الصين لميناء الإسكندرية خلال أيام
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-06-06 12:28:55Z | |

البيئة تعلن وصول أول أتوبيس كهربائى من الصين لميناء الإسكندرية خلال أيام

أعلن الدكتور مصطفى مراد رئيس الإدارة المركزية لنوعية الهواء بوزارة البيئة، أنه خلال أيام قليلة سيصل أول أتوبيس كهربائى إلى ميناء الإسكندرية من الصين، وذلك تنفيذا للمناقصة التى أبرمتها هيئة النقل العام فى محافظة الأسكندرية مع إحدى الشركات الصينية، لشراء 15 أتوبيس نقل عام يعمل بالكهرباء.

وقال مراد ، على هامش ورشة العمل التى تنظمها وزارة البيئة بالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت حول “دور الإعلام فى زيادة الوعى بالقضايا البيئية المعاصرة ” بأبو سلطان بالإسماعيلية أنه من المقرر وصول الأتوبيس على أقصى تقدير اليوم أو غدا.. مشيرا إلى أن الأتوبيس الكهربائى هو أحد أهم وسائل النقل المستدامة، والتى تهتم وزارة البيئة بالتوسع فيها لتحسين جودة الهواء، وتزيد تكلفته عن ٢٢٨ ألف دولار .

وأضاف مراد أنه من المقرر أن يخضع الأتوبيس للتجربة لمدة 3 أشهر، وبناء على نتائج تلك التجربة سيتم شراء الـ14 أتوبيس الآخرين، ومن ثم يتم دراسة إمكانية استكمال كافة الخطوط، مشيرا إلى أن الأتوبيسات الكهربائية تساهم فى تخيفض الانبعاثات والعوادم الملوثة للهواء، فبرغم التكلفة المرتفعة لها فى البداية، لكن مصروفات التشغيل والصيانة لاحقا لا تقارن بالأتوبيسات الديزل“.

واستعرض مراد أهم الإجراءات التى تمت فى منظومة النقل المستدام، ومنها قرار إعفاء السيارات الكهربائية من الجمارك منذ ٢٠١٣ وقرار السماح باستيراد سيارات الركوب الكهربائية المستعملة، بشرط ألا يتجاوز عمرها عن ثلاث سنوات فى ٢٠١٨، بجانب تدشين بعض المحطات لشحن المركبات من قبل القطاع الخاص وإعلان بعض الجهات من القطاع الخاص عن خطط تصنيع أو تجميع محلى .

كما أكد مراد على ضرورة إنشاء منظومة متكاملة للنقل المستدام يتم الاعتماد خلالها على منظومة النقل باستخدام الكهرباء كوقود بدءا من الدراجات وحتى المترو كمكمل لمنظومة الوقود القائمة حاليا.

وأشار إلى أنه سيتم عقد مؤتمر فى أكتوبر القادم عن السيارات الكهربائية بمشاركة وزارات التخطيط والمالية والداخلية.

وأوضح رئيس الإدارة المركزية لنوعية الهواء بوزارة البيئة أن الوزارة مسئولة عن عمل نماذج للمشروعات تأمل منه تطبيقه على باقى القطاعات والمحافظات، وليست خطط كبيرة على مستوى الدولة، لافتا إلى أن الدولة تنفذ خطة ضخمة جدا للتوسع فى خطوط المترو والنقل، وكل ذلك يعد من جزء من النقل المستدام والذى يعتمد على نقل أعداد ضخمة من الناس باستخدام طاقة كهربائية، وخطة وزارة البيئة تكتمل عند انتهاء الدولة من المشروع القومى للطرق مع خطوط النقل الـ6 للمترو.

تعليقات فيسبوك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*