أخبار عاجلة

افتتاح نادى السينما الأفريقية بحضور جمهور الإسكندرية ونقادها ومثقفيها

تحت شعار “مهرجان على مدار العام” افتتح صناع مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان والمخرجة عزة الحسيني مديرته نادي السينما الإفريقية بمركز الحرية للإبداع بالإسكندرية بحضور الناقد رامي عبد الرازق ومدير مركز الحرية للإبدع، كما حضر المخرج أشرف فايق وعدد من اعضاء مركز الإبداع وهم، الفنان التشكيلي ماهر جرجس والموسيقار كريم عرفه والناقد سامي حلمي  والمخرجين موني محمود ومحمد محمود .

نادي السينما الأفريقية يقام بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور فتحى عبد الوهاب، وتم الافتتاح أمس بعرض الفيلم التسجيلى الطويل “ليانا”، إنتاج سوازيلاند والولايات المتحدة الأمريكية، للمخرجين آرون كوب وأماندا كوب، وشارك هذا الفيلم فى الدورة السابعة من مهرجان الأقصر فى مسابقة أفلام الحريات وحقوق الإنسان.

بدأ حفل الافتتاح بعرض فني قدمه أطفال من جالية جمهورية جنوب السودان بالإسكندرية، وكان عرضا ممتعا للحضور جميعا نال تصفيقا عقب انتهائه ثم تحدث السيناريست سيد فؤاد مرحبا بالحضور وشكر وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم وصندوق التنمية الثقافية وكل العاملين بمركز الابداع بالإسكندرية، وكشف عن خبر مهم بافتتاح نادي للسينما الافريقية في محافظة الاقصر بمكتبة الاقصر ونادي آخر في الوجه البحري سيكون مقره بمدينة طنطا .

 

تحدث أيضا الناقد السينمائي السكندري سامي حلمي الذي شكر إدارة المهرجان علي فكرة انشاء نادي للسينما الافريقية بالاسكندرية، وأثني علي نشر الفيلم الافريقي في مصر بالكامل واتاحة الفرصة لمحبي السينما من مشاهدته .

كما تحدث الفنان التشكيلي ماهر جرجس عضو محلس ادارة مركز الحرية للابداع، وأكد علي تقديم كل الدعم للنادي وعبر عن سعادته بوجوده في الاسكندرية وان السينما الافريقية سينما انسانية ومعبرة عن واقع شبيه بواقعنا، وأضاف أيضا : نادي السينما الافريقية اضافة مهمة وانا حصلت علي مطبوعات مفيدة والف مبروك لنا علي هذا النشاط المهم .

 

 

 

كما شكر الموسيقار الشاب كريم عرفة عضو مجلس ادارة مركز الابداع العاملين بمهرجان الاقصر للسينما الافريقية علي تقديم النادي في الاسكندرية، واكد علي ان الجمهور السكندري متعطش ومتذوق للسينما .

وتحدث السيد سبت رئيس جالية جمهورية جنوب السودان قائلا : هذا النشاط مهم وسيساهم في نشر الثقافة الافريقية والتعاون والتبادل الثقافي وهذا ليس بجديد علي مصر صاحبة الدور الريادي في القارة الافريقية وهذا النادي فرصة مهمة جدا لنا من اجل المشاركة في نشاطاته الفنية الثقافية .

 

 

 

كما تحدث المخرج اشرف فايق قائلا : برغم عدم وجود دعاية كاملة للمهرجان لكني سعيد بهذا الاقبال علي الوليد الثاني لنادي السينما الافريقية الذي اعتبره نافذة مهمة جدا لكل محب للسينما من اجل التعرف علي ثقافات تلك الشعوب الافريقية ونحن افارقة ومن نسيج الثقافة الافريقية وكل الافلام التي ستعرض في نادي السينما الافريقية افلام مهمة.

المخرجة عزة الحسيني  كانت لها الكلمة الأخيرة، وبداتها بالترحيب بجميع الضيوف والجمهور السكندري العظيم الذي حضر الافتتاح وضيوفنا من دولة جنوب السودان وقالت: نحن افارقة وننتمي للعالم العربي والإسلامي فنحن جزء من افريقيا وكنا في فترة الستينات لدينا انتماء واندماج مع افريقيا ولكنها انقطعت، ولكن جاء مهرجان الاقصر ليفتح نافذة جديدة للتواصل وللاستثمار وللثقافة وللسياحة والدولة المصرية مهتمة جدا بالتواصل مع افريقيا ولدينا خطة للذهاب الي دول افريقيا وتقديم ورش فيها والمهرجان يفتح افاق جديدة للانتاج المشترك وتوزيع الفيلم الافريقي في مصر وتوزيع للفيلم المصري في افريقيا والنادي فرصة لعرض اهم الافلام التي حصلت علي جوائز ونادي السينما الافريقة ايضا خطوة مهمة لذلك .

عقب تلك الكلمات الافتتاحية تم عرض فيلم ” ليانا ” الذي تدور أحداثه حول خمسة أطفال أيتام من سوازيلاند يحولون ماضيهم المؤلم إلى وقود إبداعي وحكاية خيالية جماعية يرسلون فيها طفلة صغيرة في رحلة بحث خطيرة في جو من الخيال والمتعة  .

وعقب العرض ادار الناقد السينمائي رامي عبد الرازق ندوة حول الفيلم، مؤكدا في البداية علي اهميته فقد فاز بجائزة أحسن فيلم تسجيلي طويل لأفلام الحريات وحقوق الإنسان في الدورة السابعة لمهرجان الأقصر ، كما فاز بعدة جوائز دولية منها جائزة لجنة التحكيم لأفضل تصوير من مهرجان لوس أنجلوس السينمائي، وجائزة الجرأة الفنية في مهرجان ديربان والجائزة الكبرى لمهرجان هيرتلاند السينمائي.

وناقش الحضور مع الناقد رامي عبد الرازق تفاصيل كل عناصر الفيلم، وأشاد الجميع به من حيث الفكرة والطرح والسيناريو والصورة والإخراج واعتبروه فيلم متكامل العناصر .

يذكر ان نادي السينما الافريقية  يتماشي مع توجه القيادة السياسية نحو أفريقيا ورئاسة مصر للاتحاد الإفريقي 2019 ويستمر نشاط نادي السينما بالإسكندرية بالعروض والندوات والمطبوعات في السبت الثاني من كل شهر وهوأحد أنشطة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تحت شعار مهرجان على مدار العام ، وتقام الدورة الثامنة من مهرجان الأقصر من 10 إلى 21 مارس 2019 ، تحت رعاية وزارتي الثقافة والخارجية وبدعم من وزارة السياحة والشباب والرياضة و dmc ونقابة المهن السينمائية والبنك الأهلي المصري وبالتعاون مع محافظة الأقصر وتقام الدورة الثامنة برئاسة شرفية للممثل ” محمود حميدة ” وتكريم تونس كدولة ضيف الشرف للدورة الثامنة. 

 

 

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *