آخر الاخبار
الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / كيف تساهم تكنولوجيا المعلومات فى تمكين ذوى الإعاقة؟
كيف تساهم تكنولوجيا المعلومات فى تمكين ذوى الإعاقة؟

كيف تساهم تكنولوجيا المعلومات فى تمكين ذوى الإعاقة؟

تعد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ذات أهمية بالغة لذوى الإعاقة، فهى تمكنهم من المشاركة الكاملة فى الحياة الاجتماعية والاقتصادية لمجتمعاتهم، وتم اتخاذ خطوات تجاه تحسين نوعية حياتهم من خلال مساعدتهم على الاستقلال وتمكينهم، وذلك من جانب وزارة الاتصالات بالتعاون مع العديد من الجهات الحكومية، حيث كانت الوزارة قد أطلقت عام 2012 مبادرة وطنية  تركز على دمج وتمكين ذوى الإعاقة فى المجتمع المصرى من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ويقدم اليوم السابع تفاصيل تلك المبادرات فى النقاط التالية تعرف عليها.

دعم الوصول إلى المعلومات والمعرفة

تهدف وزارة الاتصالات إلى توفير المعلومات للأشخاص ذوى الإعاقة على نحو يكفل لهم المعرفة وحرية التعبير والتواصل الشخصى وإبداء الرأى وكذلك توفير معلومات سهلة بشأن التكنولوجيات المساعدة.

بوابة تمكين

تسعى وزارة الاتصالات إلى توفير المعلومات لذوى الإعاقة بأساليب سهلة ميسرة من خلال تدشين بوابة تمكين كبوابة رسمية للوزارة للتواصل مع الأشخاص ذوى الإعاقة وهى بوابة عالية الإتاحة، تمكنهم من متابعة الأنشطة المختلفة، والتسجيل فى المنح التدريبية ومختلف البرامج التى تقدمها الوزارة.

 الدعم التكنولوجى للمراكز المجتمعية الدامجة

تعمل الوزارة على إمداد المراكز المجتمعية الدامجة داخل المناطق الفقيرة والعشوائية والنائية، بالدعم التكنولوجى اللازم وبالأجهزة والبرامج الناطقة.

 دعم العملية التعليمية للأشخاص ذوى الإعاقة

وقعت الوزارة اتفاقية تعاون مع وزارة التربية والتعليم لتقديم الدعم التكنولوجى لمدارس المكفوفين والتربية الفكرية، ومدارس الصم، وضعاف السمع، والدمج على مستوى الجمهورية. كما تم تدريب 6000 معلم على استخدام التكنولوجيا المساعدة لرفع كفاءة العملية التعليمية للطلاب ذوى الإعاقة ويشمل ذلك اعتماد أول دفعة من مدرسى لغة الإشارة الموحدة باستخدام القاموس الإلكترونى والبالغ عددهم 60 مدرس. كما تم تأهيل كافة مراكز الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة داخل جميع الجامعات المصرية الحكومية.

توفير فرص عمل أفضل

من أجل ضمان حق الأشخاص ذوى الإعاقة فى الحصول على فرص عمل متكافئة بما يتناسب مع مؤهلهم الدراسى يتم تقديم الآتى:

منحة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلى للأشخاص ذوى الإعاقة

يهدف مشروع الرخصة الدولية لقيادة الحاسب لذوى الإعاقة إلى دعم ورفع قدرات الأشخاص ذوى الإعاقة للحصول على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلى من أجل مواكبة تطور سوق العمل، ويتم منح هذه الرخصة فى العديد من مراكز التدريب والاختبار المعتمدة والمؤهلة لتدريب الأشخاص ذوى الإعاقة من خلال التكنولوجيا المساعدة.

منحة التدريب من أجل فرصة عمل أفضل

ويتم من خلالها تدريب الأشخاص ذوى الإعاقة تدريب متخصص على مهارات بعينها مثل التسويق الهاتفى وإدخال البيانات والأعمال الإدارية، ويتم تحديدها من قبل شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتى تقوم باختيار بعض المتدربين لشغل الوظائف بها.

توفير خدمات أفضل وتعزيز فرص الحصول على الخدمات

تعمل الوزارة على اتخاذ التدابير المناسبة لتيسير الحصول على الخدمات للأشخاص ذوى الإعاقة حيث تعمل الوزارة على إنشاء مراكز للعلاج عن بعد حيث تأتى الخدمات الصحية على رأس قائمة الأولويات للأشخاص ذوى الإعاقة.

تعزيز البحوث والتنمية والابتكار فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لخدمة ذوى الإعاقة

تعد الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أحد اهم الوسائل المساعدة للأشخاص ذوى الإعاقة، ومصر تمتلك موارد بشرية مؤهلة وعلى قدر عال من الكفاءة فى مجال تطوير البرمجيات، لذا تسعى وزارة الاتصالات إلى دعم البحوث والتنمية والابتكار فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لخدمة ذوى الإعاقة.

مسابقة تمكين

قامت الوزارة بإطلاق أربع دورات متتالية منذ عام 2012، لمسابقة تمكين لتطوير البرمجيات وتطبيقات الهواتف المحمولة لتمكين الأشخاص ذوى الإعاقة، حيث تقوم الوزارة باحتضان المشروعات الفائزة، وأسفرت المسابقة عن العديد من التطبيقات من أهمها

تطبيق فلوسى على الهاتف المحمول لقراءة النقود للأشخاص ذوى الإعاقة البصرية

تطبيق قارئ الشاشة (متصفح كروم)، ويسمح للأصم باختيار نص عربى أثناء تصفحه للإنترنت وترجمته إلى لغة إشارة بالفيديو

تطبيق لمساعدة الأشخاص ذوى الإعاقة السمعية للتعرف على الكلام فى البيئة المحيطة بهم عن طريق تحويل الصوت إلى نص

تطبيق للتحكم فى الكرسى المتحرك من خلال بصمة الصوت

تطبيق لتدريب مرضى التوحد على مهارة التقليد

تطبيق لإتاحة استخدام ماكينات الصراف الآلى للصم بلغة الإشارة

تطبيق على الأندرويد What’s Up Sign ولكنه مدعم بأدوات مساعدة تترجم الحوارات إلى لغة الإشارة بالفيديو

منظومة تعلم أساسيات استخدام الحاسب الآلى والإنترنت للمكفوفين وضعاف البصر

تطبيق “موبايل رامب” ويهدف إلى حصر وتلقى طلبات منحدرات بالشوارع المصرية لتسهيل تنقل ذوى الإعاقة الحركية بالكراسى المتحركة عن طريق خرائط

تعليقات فيسبوك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*