أخبار عاجلة

حقوقيون عن طباعة «تنفيذية قانون الإعاقة» بطريقة «برايل»: التزام دولي

رحب حقوقيون بما وصفوه بـ«الخطوة غير المسبوقة» في مشوار تمكين ذوي الإعاقة ودعمهم، مؤكدين أن العلاقة بين الدولة وهذا القطاع من المواطنين قد شهدت طفرة كبيرة خلال سنوات حكم الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي خصص عامًا لحل مشكلاتهم من ناحية، وحرص على إصدار قانون يحمي حقوقهم ويؤكد أحقيتهم في التمكين من ناحية أخرى.

 

وقال عمرو نصار، مؤسس الحملة الوطنية للدفاع عن حقوق ذوي الإعاقة، إن طباعة اللائحة التنفيذية لقانون حقوق ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018 بطريقة برايل خطوة إيجابية وغير مسبوقة من الدولة، مُضيفًا  أن ذوي الإعاقة البصرية عانوا كثيرًا من عدم توفر المطبوعات التي تناسب حالتهم.

 

 

 

وأشار إلى أن الحدث يستحق الإشادة، لافتًا إلى أن المُستهدف في المستقبل أن يُراعي في كل الإصدارات الحكومية المطبوعة أن تكون بطريقة برايل لنشر المعرفة وزيادة نسبة الوعي لدى هذا القطاع من المصريين.

 

وقال أحمد فوقي، رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر السلام للتنمية وحقوق الإنسان، إن الدولة وضعت ذوي الإعاقة نصب عينيها وعملت على تمكينهم في المجالات كافة، الأمر الذي ترجمه الرئيس عبدالفتاح السيسي في إصدار قانون يكفل حقوقهم وتخصيص العام الفائت لبحث مشكلاتهم والخروج بتوصيات وقرارات من شأنها تعزيز حقوقهم ما يمكن أن نُطلق عليه «طفرة كبيرة».

 

وأضاف «فوقي»، ، أن عدد ذوي الإعاقة في مصر ليس قليل، مؤكدًا في الوقت ذاته أنه حتى لو كان العدد قليلًا فهذا لا ينفي ضرورة انتفاض مؤسسات الدولة كافة لتذليل العقبات التي تواجه هذا القطاع الكبير من الشعب المصري.

 

وأشار إلى أن الخطوات التي اتخذتها الدولة جاءت متوافقة مع الالتزامات والاتفاقيات الدولية التي وقعتها وعلى رأسها اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

 

وكانت الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية أعلنت انتهائها من طباعة اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بطريقة برايل للمكفوفين، وتم طرحها في جميع منافذ بيع الهيئة بالقاهرة والإسكندرية.

 

وذكرت الهيئة، في بيان، أن إدخال طريقة برايل لمطبوعات الهيئة، يأتي انطلاقاً من توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي وحثه لأجهزة الدولة على دعم ذوي الاحتياجات الخاصة وإتاحة المزيد من الفرص أمامهم في التعليم والثقافة والصحة والرياضة وتزامنا مع قرار الأمم المتحدة باعتبار يوم 4 يناير من كل عام يوم عالمي لذوي الإعاقة البصرية نسبة إلى لويس برايل مخترع ومبتكر طريقة برايل للمكفوفين.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *