أخبار عاجلة

رئيس تضامن النواب: قانون ذوي الإعاقة انتصار لـ 11 مليون مواطن

قال الدكتور عبد الهادي القصبي، رئيس لجنة التضامن الاجتماعي، بمجلس النواب، إنه سعيد بوجود المجلس القومي لشئون الاعاقة بمعرض الكتاب في يوبيله الذهبي وتفاعله الشديد، فنحن أمام قضية إنسانية، ومن الممكن أن يتعرض أي شخص لحادث ويصبح معاقا، لذا فهي قضية تمس المجتمع.

وأضاف القصبي، أن الاشخاص ذوي الإعاقة يمثلون فئة كبيرة من الشعب بحوالي ١١ مليون شخص، لديهم مواهب وقدرات وطاقات هائلة لا يجب أن يغفل عنها المجتمع ويهملها، لافتا إلى أن مصر عرفت التشريع منذ أيام الفراعنة حيث وجد ورق بردي يعترف بأصحاب الإعاقة.

وتابع: بعد حرب أكتوبر ١٩٧٣ تعرض عدد كبير من أبطال الحرب لإعاقات وهنا بدأ الاهتمام بتلك الفئة وتسليط النظر عليهم، ولكن بعد عام ١٩٧٥ لم يصدر قوانين جديدة بهذا الشأن، ولكن في دستور ٢٠١٤ بدأ يحدث تعديل به لإقرار المساواة بين الجميع، مستشهدا بمادة في الدستور تنص على أن التميز والحض على الكراهية جريمة يحاسب عليها القانون.

وأوضح القصبي، أنه تقدم بطلب في المجلس النيابي عام ٢٠١٦ لإنشاء لجنة للتضامن الاجتماعي ولاقى ترحيبا وموافقة من قبل النواب، مؤكدا أن قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة كان أول مادة في الاجندة التشريعية، وقاموا بإجراء حوار مجتمعي واستقبال أصحاب الشأن للتعرف على مشاكلهم، وحضر بها حوالي ٢٤٩ جهة تهتم بذوي الإعاقة.

وأفاد بأنه تم إعادة كتابة المشروع وإضافة كافة الملاحظة، وبعد الانتهاء من القانون أصبح بين أيدينا قانون يحقق كثيرا من المكاسب، مؤكدا أنه لحظة موافقة أعضاء المجلس على القانون شعر بالانتصار ل١١ مليون مواطن مصري.

وقال رئيس لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، إنه لولا جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي ما كان لهذا القانون أن يخرج للنور، خاصة إعلان عام ٢٠١٨ عام لذوي الاحتياجات الخاصة الذي كان بمثابة تكليف رئاسي.

وجاء ذلك خلال ندوة “الأشخاص ذوي الإعاقة من الاستثناء إلى المساواة في التشريعات”، بقاعة ضيف الشرف في معرض القاهرة الدولي للكتاب، بحضور الدكتور أشرف مرعي رئيس المجلس القومي لشئون الاعاقة، والمستشار أمين مصطفى.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *