أخبار عاجلة

مرعي: ذوي الإعاقة شركاء المجتمع ويجب استثمار طاقاتهم

قال الدكتور أشرف مرعي، رئيس المجلس القومي لشئون الإعاقة، إن الأشخاص ذوي الإعاقة، يعانون من التهميش منذ أكثر من ٤٣ عامًا، ونتج ذلك من الفكرة الشائعة بالمجتمع المصري.

وأضاف مرعي، أن استثمار الأشخاص متحدي الإعاقة ضرورة وواجب وطني، ولكن لم يحدث ذلك إلا بتغير ثقافة المجتمع وإصدار التشريعات، مؤكدًا أن مصر لديها ثروة كبيرة لم تستثمرها حتى الآن بسبب النظرة الدونية التي يتعرضون لها.

واستطرد: أن الثقافة هي تركيبة شاملة وأيضًا تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وضمان الشمول والمساواة، مضيفًا أن خطة العالم ٢٠٣٠ هي التعليم الجيد والشامل والتعلم مدة الحياة للجميع دون تفرقة.

وأكد أنهم يحاولون دمج الأشخاص ذوي الإعاقة بالمجتمع ويجب النظر إليهم على أنهم شركاء متساوين بالحياة، والقضاء على فكرة أن المعاق شخص غير قادر على المشاركة والاعتماد على نفسه وهو تعريف سلبي، بالإضافة للمصطلحات السيئة التي تطلق عليهم مثل متخلف ومشلول وعمى ومبتور وغيرهم.

وأوضح مرعي، أن المصطلح يفرق كثيرًا في تكوين الصورة الذهنية، لأنهم أصبحوا يعيشون في المجتمع مثل الزيت والماء منعزلين واقتصرت المشاعر تجاههم على العطف، مضيفًا أن السينما والدراما أثرت كثيرًا عليهم ففي بعض الأعمال كان الأشخاص ذوي الإعاقة موضع سخرية واستهزاء، فضلًا عن المصطلحات المستخدمة في التراث الديني وعادات الأهالي في بعض المناطق.

وطالب رئيس المجلس القومي لشئون الإعاقة، بدمج الأشخاص متحدي الإعاقة منذ الطفولة مثل ما يحدث في المجتمعات الأوروبية، واستخدام المصطلحات والصور المناسبة لهم، علاوة على ضرورة النظر إليهم والتعامل معهم بشكل حقوقي.

وجاء ذلك خلال ندوة “الأشخاص ذوي الإعاقة من الاستثناء إلى المساواة في التشريعات”، بقاعة ضيف الشرف في معرض القاهرة الدولي للكتاب، بحضور الدكتور عبدالهادي القصبي، رئيس لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، والمستشار أمين مصطفى.

 

 

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *