أخبار عاجلة

طلب إحاطة حول تأخر تفعيل “الـ5%” لتعيين ذوي الإعاقة

توجه عصام بركات، عضو مجلس النواب عن دائرة أبو تشت التابعة بمحافظة قنا، بطلب إحاطة إلى رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي، ووزير القوى العاملة الدكتور محمد سعفان، حول أسباب تأخر تفعيل نسبة الـ5% والخاصة بتعيين ذوي الإعاقة في مختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة، حتى بعد خروج قانون ذوي الإعاقة إلى النور.

وجاء في طلب الإحاطة، أن الاهتمام الكبير الذى توليه الدولة لذوى الاحتياجات الخاصة لا يقتصر على الاحتفاء بهم وتشجيعهم على الانخراط فى العمل والحياة العامة والأنشطة المختلفة، لكن يتعدى ذلك إلى إجراءات عملية لتوفير الدعم الكامل لهم، وهو ما تجلى فى قرار الرئيس عبدالفتاح السيسى تخصيص 80 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر لذوى الإعاقة، لتضاف إلى 20 مليون جنيه أخرى خصصتها وزارة الأوقاف لصندوق ذوى الاحتياجات الخاصة التابع لوزارة التضامن الاجتماع”.

وأوضح النائب عصام بركات، أن ذوى الاحتياجات الخاصة يشكلون نحو 10.67% من إجمالى عدد السكان، وتزيد نسبتهم فى الحضر على الريف، حيث تمثل نسبة ذوى الاحتياجات الخاصة فى حضر مصر 12.2% من العدد الإجمالى للسكان، مقابل 9.71% بالريف.

وتابع بركات، أنه بالوقوف أمام هذه الأرقام السابقة، فإنه يمكننا القول، إنه لا يكاد يوجد بيت مصرى يخلو من شاب أو فتاة من ذوى الاحتياجات الخاصة، مما يستلزم توفير كل الإمكانات اللازمة لهم للاستفادة منهم فى عمليات التنمية، وتوفير حياة كريمة لهم.

وشدد النائب عصام بركات، عضو مجلس النواب، أنه من أهم الحقوق التي يبحث عنها قطاع عريض من ذوي الإعاقة لا سيما في محافظات صعيد مصر، حقهم في العمل بالإضافة إلى المزايا الأخرى المنصوص عليها في القانون، كالحق في التعليم والصحة، مطالبًا بسرعة تفعيل نسبة الـ5 % بتعيين ذوي الإعاقة في الجهاز الإداري للدولة.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *