أخبار عاجلة

التضامن: 5 مليارات جنيه دعم نقدي للأسر التي بها أفراد من ذوي الإعاقة

قالت وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة غادة والي : “إن عام 2018 هو عام خاص بمتحدي الإعاقة ، فلدينا 365 ألف مستفيد في 640 مؤسسة تأهيل مختلفة تقدم أنواعا مختلفة من التأهيل لأنواع عديدة من الإعاقات وهناك 5 مليارات جنيه يتم تقديمها كدعم نقدي للأبناء والأسر التي بها أفراد من ذوي الإعاقة”.

وأفادت والي – خلال افتتاح عدد من المشروعات التنموية ببني سويف – بأن أهم القرارات التي اتخذت هو تخصيص 5 % من الإسكان الإجتماعي المدعم لذوي الاعاقة تخصيص الدور الأرضي ، بالإضافة إلى دمج الصم وضعاف السمع في 7 جامعات حيث توفر وزارة التضامن مترجمين للغة الاشارة ليصطحبوا الأفراد لأن الجامعات ليس لديها الموارد الكافية.

وقالت : “إنه تم إنشاء وحدة لتوظيف ذوي الإعاقة ووجود تدريب وتشغيل حقيقي لهم ، وانتهينا من إعداد أول قانون لأشخاص ذوي الإعاقة وأرسلت لمجلس النواب وتمت الموافقة عليه وسيعتمد قريبا ، ووضعنا خطة استراتيجية في عام 2018 بالتعاون مع عدد كبير من الوزارات والاجتماع بشكل دوري للبدء في انشطة كثيرة في مختلف المجالات”.

وأضافت : “إن من أهم بنود محور التنمية زيادة دخل الأسر لأن الدعم النقدي الذي تقدمه الوزارة غير مقصود أن تكتفي به الأسر ولا تعمل” ..مشيرة إلى أنه تم خلال الأربع سنوات الماضية تنفيذ 57 ألف مشروع متناهي الصغر في أنشطة زراعية وإنتاجية صغيرة وأنشطة إنتاج منزلي وبلغ حجم التمويل الذي أتيح من خلال جمعيات الأسر المنتجة والجمعيات الاهلية 185 مليون جنيه من وزارة التضامن غير التمويل المتاح من خلال البنوك للتمويل الأصغر.

وأشارت والي إلى أن المبيعات شهدت زيادة 118 % بعد تكثيف المعارض لتصل الي 4 معارض مركزية كبيرة في العام ومدتها أطول بالإضافة إلى معارض في كل المحافظات .. قائلة : “لقد تم افتتاح معرض بالأقصر في ساحة أبوالحجاج أمس ولدينا الشهر القادم معرض آخر في أسوان ومعرض آخر في الكويت به مجموعة من المدربين من أهالي الصعيد لتدريب الراغبين في تعلبم مهارات جديدة”.

وتابعت “لدينا برنامج للتدريب والتشغيل لأبناء الأسر في برنامج تكافل وكرامة وأبناء الأسر المرفوضين من خلال بروتوكولات مع جمعيات المستثمرين في كل المحافظات لنتيح من خلال قاعدة البيانات أن لدينا عمالة سواء للمصانع أو الوظائف المختلفة ونعمل فيه مع القطاع الخاص وجمعيات رجال الأعمال”.

وقالت : إن بنك ناصر هو أحد الأذرع الهامة في التنمية يتيح تمويلا مختلفا ويركز على المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر على تمويل السيارات وتحسين المسكن ، وأنفقنا في الأربع سنوات الماضية 6 مليارات جنيه وربع كتمويل وتم تركيب 43 ماكينة صراف آلي ومستمرين لتغطية الأفرع بالكامل وطورنا 9 أفرع وهناك 12 فرعا سينتهي تطويرها في الـ30 من شهر يونيو القادم ، ويتم صرف النفقة لما يقرب من 297 ألف مستفيد للسيدات والأمهات اللائي يمتنع أبناؤهم للإنفاق عليهم”.

وأشارت إلى أن الوزارة حصلت على الدفعة الأولى من التمويل لمشروع (مستورة) الموجه إلى المرأة ووعد به الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال الاحتفال بيوم المرأة وحصلنا على 100 مليون جنيه وبدأنا في إتاحة قروض مختلفة في القرى من خلال التسعين فرع لبنك ناصر الاجتماعي وحصلنا على منحة من بنك التنمية الأفريقي ، ونعمل منذ 3 سنوات لإعادة هيكلة البنك ودربنا 60 % من العاملين به”.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *