أخبار عاجلة

الرئيس السيسي يشهد افتتاح عدد من المشروعات التنموية في قطاع الطرق والاسكان

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الاثنين افتتاح عدد من المشروعات التنموية العملاقة في قطاع الطرق والكباري والإسكان , وتشمل مشروعات يتم افتتاحها عبر الفيديو كونفراس بمقر الاحتفال بمدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية.

حضر الافتتاح الدكتور مصطفى مدبولي القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

بدأ الاحتفال بتلاوة آيات من الذكر الحكيم للقارىء الشيخ أحمد تميم المراغي.

وألقي رئيس هيئة الرقابة الإدارية محمد عرفان كلمة ، قال فيها ” وسط تحديات جسام تواجه الأمة والعالم أجمع ، كنت سيادة الرئيس الأكثر عزما على قيادة سفينة الوطن لتحقيق الأمن والاستقرار في البلاد من أجل تأسيس دولة قوية بسواعد أبنائها .. ولله نشهد سيادة الرئيس أنك لم تهنأ ليوم إلا وقد حققت للمصريين طموحهم وآمالهم ، فمحاولاتك مضنية وجهودك حثيثة للتغلب على سلبيات الماضي ، من أجل تأسيس بنيان قوي صلب مشرق ، فهدفك تحقيق انطلاقة طال انتظارها ” .

وأضاف عرفان ” إن ما حدث خلال الـ 3 سنوات الأخيرة هو تغيير إيجابي على الأصعدة كافة وعلى أي مقياس إقليمي ودولي .. وتأكيدا على عزم الدولة ” وتابع قائلا ” أتشرف اليوم بعرض تعليق اللجنة المشتركة على تنفيذ جانب من المشروعات القومية في عدد من المجالات .. وسنعرض أهم الإجراءات التنفيذية للجنة المشتركة من الرقابة الإدارية والقوات المسلحة الصادر بها تكليف رئيس الجمهورية .

أولا : تم تشكيل عدد 198 لجنة فرعية ضمت 332 عضوا من هيئة الرقابة و 468 ضابطا مهندسا من القوات المسلحة من كافة التخصصات بجمالي 800 عضو .

ثانيا : أجرت اللجان زيارات ميدانية وتفقدت وراجعت مواقع المشروعات بجميع محافظات الجمهورية بمتوسط 10 ساعات عمل يومية ولمدة 318 يوما عمل بإجمالي 81 ألف ساعة عمل .. وبلغت عدد المشروعات التي راجعتها اللجنة 2542 مشروعا.

ثالثا : تركيب عدادات المرافق من الكهرباء والمياه وتوفير الخدمات للوحدات السكنية بالإسكان الاجتماعي وإسكان دار مصر.

رابعا : شراء وسائل نقل جماعي لخدمة المشروعات السكنية بالمدن العمرانية الجديدة ، حيث تم طرح مناقصة توريد أتوبيسات للعمل بمشروعات الإسكان بالمدن السكنية الجديدة ، وسيتم الترسية خلال شهر ، مع تأجير وسائل نقل موقتة لإتمام التوريد ؛ حيث تمت تغطية باقي المشروعات داخل المحافظات من خلال القطاع الخاص ومشروعات النقل العام بكل محافظة.

خامسا : أؤكد أن اللجنة ساهمت في إزالة العديد من المعوقات والسلبيات التي كانت تعترض استكمال بعض المشروعات ، وعلى سبيل المثال استكمال كوادر بشرية ، أجهزة في مستشفيات ، ومدارسة ، وإنهاء أعمال المرافق وتركيب العدادات للوحدات السكنية بالمحافظات ، تشكيل لجان فرعية للمراجعة وتصويب الإجراءات ، فضلا عن اتخاذ الإجراءات القانونية حيال ما تم رصده من مخالفات أو جرائم .

وقال رئيس هيئة الرقابة الإدارية الوزير محمد عرفان إن أبرز المشروعات التي وافقت عليها اللجنة المشتركة المشرفة على تنفيذ جانب من المشروعات القومية منذ 7 ـ 2 ـ 2016 وحتى تاريخه، في مجال الكهرباء وافقت اللجنة على 12 محطة توليد كهرباء لزيادة القدرة الإجمالية بحوالي 14 ألف ميجا وات تمثل نسبة حوالي 40% من الطاقة الانتاجية المتاحة حاليا، ومن أبرز تلك المحطات محطة شمال الجيزة ، محطة العين السخنة ، محطة 6 أكتوبر.

وأضاف عرفان أن من أبرز المشروعات التي وافقت عليها اللجنة في مجال الإسكان 245 ألف وحدة سكنية من خطة تنفيذ الإسكان الاجتماعي ، وهنا يلزم التنويه بارتفاع معدل التنفيذ السنوي للوحدات من 48 ألف وحدة سكنية خلال الفترة قبل عام 2014 إلى 81 ألف وحدة سكنية سنويا خلال الفترة الحالية بنسبة زيادة 168% ، مشيرا إلى أن مسطح الوحدات المنفذة حاليا 90 مترا مربعا بعد أن كانت 63 مترا مربعا سابقا لتوفير سكن لائق للأسرة المصرية.

وأشار إلى أن اللجنة أشرفت على 236 مشروع شبكات ومحطات إنتاج مياه الشرب لإضافة أكثر 7.2 مليون متر مكعب من المياه بتكلفة 32 مليار جنيه ، موضحا أن مشروعات المياه تمثل 28% من إجمالي مياه الشرب المنتجة خلال 30 عاما وأبرز تلك المحطات محطة العاشر من رمضان ، محطة إسنا بالأقصر ، محطة جبل شيشة بأسوان.

ولفت عرفان إلى أن اللجنة أشرفت على 90 مشروعا لمعالجة الصرف الصحي منها خمس محطات معالجة ثلاثية وتنفيذ شبكات ومحطات رفع لتوصيل الخدمة لـ 498 قرية لإضافة 2.6 مليون متر مكعب ، وتمثل 14% من إجمالي الطاقة المعالجة في مصر وأبرز تلك المحطات محطة صرف صحي إسنا ومحطة صرف صحي كيما 1 و 2 محطة صرف صحي ساحل سليم بأسيوط.

وأضاف أن أبرز المشروعات التي أشرفت عليها اللجنة في مجال الطرق مشروعات وإنشاء وتطوير طرق وكباري بحوالي 1300 كيلو بتكلفة 5ر22 مليار جنيه بنسبة 100% من المرحلة الأولى للمشروع القومي للطرق وبما يمثل 48% من إجمالي المستهدف والمتوقع الانتهاء منه في يونيو 2018 .

وأشار رئيس هيئة الرقابة الإدارية الوزير محمد عرفان إلى وجود مشروعات تطوير محطات وعربات مترو الأنفاق والسكك الحديدية بتكلفة حوالي 5 مليارات جنيه .

وفي مجال التموين ، قال إنه تم إنشاء شون جديدة وصوامع جديدة لتقليل نسب الفاقد موزعة على 16 محافظة بتكلفة 15 مليار جنيه بهدف زيادة السعة التخزينية لتصل إلى حوالي 4 ملايين طن قمح بزيادة 166% عما كان موجودا.

وفي مجال الرعاية الصحية ، أضاف عرفان أن اللجنة أشرفت على إنشاء 27 مستشفى عاما ومركزيا وتخصصيا تابعة لوزارة الصحة بتكلفة 2.6 مليار جنيه تمثل 77% من إجمالي 35 مستشفى جاري تنفيذها ومخطط الانتهاء منها في يونيو 2018 ، أبرزها مستشفى أسوان العام ، مستشفى أرمنت بالأقصر ، مستشفى معهد القلب .

وفي مجال الصناعة والتجارة ، قال رئيس هيئة الرقابة الإدارية إن هناك مشروعات صناعية تكلفت 6.7 مليار جنيه أهمها تدشين المرحلة الأولى من مدينة الأثاث بدمياط والمنفذة بنسبة 40% ومخطط الانتهاء منها في أغسطس 2018 ، بالإضافة إلى 2 خط إنتاج بمصنع أسمنت العريش تمثل 100% من الخطوط المستهدف تنفيذها.

وبشأن المشروعات المقرر افتتاحها اليوم ، قال إنه من المقرر افتتاح 7 مشروعات خدمية وتنموية بتكلفة 6.4 مليار جنيه كالاتي : مشروعات الطرق وأهمها مشروع محور شبرا ـ بنها الحر بطول 40 كيلو مترا ويهدف إلى ربط القاهرة الكبرى بوسط الدلتا من خلال الطرق الرئيسية مثل الدائري الإقليمي والدائري ، موضحا أن الطريق نفذته 3 شركات قطاع خاص وشركتا قطاع أعمال وقد أشرفت عليه الهيئة العامة للطرق وتكلفته حوالي 3.4 مليار جنيه ، موضحا أن فترة التنفيذ كانت 27 شهرا منها 9 شهور للانتهاء من إجراءات نزع الملكية.

وأضاف عرفان أنه تم تقدير حجم السيارات المتوقع أن تسير يوميا على هذا المحور بحوالي 60 ألف سيارة ، وأن هذا المحور سيحقق وفرا في زمن الرحلة لتكون 25 دقيقة بدل من 90 دقيقة.

وأضاف رئيس هيئة الرقابة الادارية الوزير محمد عرفان أن المشروع الثاني الذي سيتم افتتاحه اليوم مشروع كوبري محور الفنجري الجنوبي وقد تم تنفيذه بمعرفة إحدى شركات القطاع الخاص بتكلفة حوالي 306 ملايين جنيه ويهدف إلى تحقيق سيولة مرورية بين شرق القاهرة وغربها.

وأضاف عرفان أن تم إنشاء كوبريين ( كوبري يؤدي إلى مطار العاصمة الإدارية الجديدة ، وكوبري يؤدي إلى مطار سفنكس في غرب القاهرة بمدينة أكتوبر) .

ولفت عرفان إلى أن مشروعات الاسكان التي سيتم افتتاحها اليوم منها مشروع الاسكان الاجتماعي بالعاشر من رمضان ويضم 1242 وحدة بتكلفة 165 مليون جنيه ، وتم تخصيص 825 وحدة لمواطنين ، مضيفا أنه تم توصيل كافة عدادات المرافق ويجري حاليا إيصال الغاز الطبيعي خلال 3 أشهر بمعرفة شركة سينا غاز.

وقال عرفان إن مشروعات الاسكان تضم أيضا مشروع دار مصر بالسادس من أكتوبر وتضم 960 وحدة ، وتم تسليم 265 وحدة منها وجاري اتمام إجراءات التعاقد وتسليم باقى الوحدات ، مضيفا أنه تم توصيل الشبكات والغاز الطبيعي .

واشار عرفان إلى أن محطة مياه مدينة القاهرة الجديدة تمت بتنفيذ إحدي شركات القطاع الخاص بطاقة 500 ألف متر مكعب بتكلفة 2 مليار جنيه تمثل 25 % من إجمالي المخطط تنفيذه وفقا للتوسعات المستقبلية، مضيفا أن المحطة تم تشغيلها وضخ المياه إلى الخطوط الرئيسية بالمدينة بعد تحليل عينات المياه واعتمادها ومطابقتها للمواصفات القياسية لمياه الشرب.

وفي نهاية كلمته ، أكد عرفان أن الدولة تهدف إلى أن يحصل المواطن المصري على حقه من الخدمات بالجودة المطلوبة دون إبطاء ، وأن يعمل المستثمر في مناخ جيد يضمن تنمية استثماراته دون أعباء ، مضيفا أن العمل الحالي لتحقيق مصلحة مصر ، وما تم النجاح فيه حتى الان يمهد الطريق للمستقبل .

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *