أخبار عاجلة

الرئيس السيسي يشهد مراسم افتتاح مرحلة الإنتاج المبكر من حقل ظهر للغاز

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي ، مراسم حفل افتتاح مرحلة الإنتاج المبكر من حقل ظهر للغاز الطبيعي غرب محافظة بورسعيد، والذي “يعد أكبر حقل غاز في مصر تم اكتشافه في البحر المتوسط” .

حيث بدأت مراسم الاحتفال بتلاوة من آيات الذكر الحكيم بصوت القارئ الشيخ أحمد تميم المراغي .

وعقب ذلك ألقى الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية كلاوديو ديسكالزي كلمة أكد فيها أن مشروع حقل ظهر للغاز الطبيعي هو دليل على مدى اهتمام الشركة الإيطالية بالاستثمار في مصر والذي بدأ منذ 1954 .

وقال ديسكالزي إن مصر كانت من أولى الدول التي تعمل بها شركة إيني الإيطالية، مضيفا أن شركة إيني تدير حوالي 35% من الغاز الطبيعي في مصر .

وتابع ديسكالزي قائلا “اعتقد أن حقل ظهر مازال فيه المزيد لاكتشافه، ولقد قابلنا العديد من المصاعب، وسنقوم بعرض ما تم تحقيقه خلال العامين الماضيين في هذا الحقل”.

وأوضح أن “هذا المجال المعقد يحتاج من 6 إلى 8 أعوام وهو رقم قياسي، ولكن الرقم القياسي الحقيقى هو أننا نجد كمية إنتاج كبيرة بعد حفر البئر الأول للحقل فى هذا المشروع العملاق، حيث تم اكتشاف هذا الحقل في أغسطس 2015 “.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية كلاوديو ديسكالزي، فى كلمته خلال افتتاح حقل ظهر، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد أنه يجب الدفع بكل تلك المشروعات، مضيفا أنه في خلال 3 أشهر اكتشفنا حقلى نورس وبطليم، وبعد شهر مارس 2015 تم فتح الأبواب على مصراعيها، واكتشفت شركة إيني حقل ظهر الكبير.

وأوضح “أن شركة إيني اكتشفت حقل ظهر في شهر أغسطس 2015 أثناء تولي المهندس شريف إسماعيل وزارة البترول ولكن في شهر سبتمبر قدمنا للرئيس السيسي خطة التنمية بعد شهر واحد والهدف المرجو من هذا المشروع، ولكن الرئيس السيسي رفض هذه المدة الزمنية وطالبنا بخطة أخرى بعد شهر واحد”.

وتابع الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية قائلا “حزنت وقتها لأني يجب على أن أتقدم بعد شهر واحد بخطة تنمية أخرى، ولكن الرئيس السيسي كان غير سعيد بالجدول الزمني للخطة الأولى”.. وأوضحت للرئيس أن هذا الأمر يعد مستحيلا، ولكنني جئت في شهر أكتوبر وقلت للرئيس إنني سأتقدم بالخطة في مارس 2018 ولكن الرئيس طالب بإعداد جدول زمنى آخر وفي نهاية شهر نوفمبر وبعد اجتماع مطول قمنا بإنجاز تاريخي حيث طالبنا الرئيس السيسي بإنتاج مبكر في عام 2017 ومن هنا بدأنا العمل على الفور”.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة إنه تم تقديم كل المعلومات عن الحقل أولا بأول للرئيس السيسي، مضيفا أن الشركات المصرية قامت بعمل رائع وكبير وصعب جدا وله أبعاد كثيرة .

وأوضح أن هناك شركات مصرية عملت التصميم مثل شركة إنبي وبتروجيت، لافتا إلى أن الشركات المصرية قدمت رقما قياسيا فى الأداء وبذلك فقد كانت هذه الشركات هى من أتت بتلك النتائج وليست الشركات الأجنبية.

وأشار “إلى أنني لم أكن أتوقع أننا خلال عامين سنتمكن من افتتاح حقل ظهر، مشيرا إلى أن فريق العمل قد أذهله، وقدم الشكر للجميع على هذا العمل الضخم”، مشددا على أن كل ذلك لم يكن يحدث لولا مساعدة الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، لافتا إلى أنه في البداية رأى أن الرئيس لديه رؤية كبيرة بإمكانية تغيير مستقبل الدولة من خلال إنجاز هذا المشروع العملاق .

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *