أخبار عاجلة

القاهرة لتكرير البترول: تكرير 6.9 مليون طن خام خلال العام المالي القادم

أكد المهندس طارق الملا ، وزير البترول والثروة المعدنية، على أهمية التعجيل بمشروعات البنية التحتية لنقل المنتجات البترولية لمواكبة الزيادة السكانية وزيادة الاستهلاك، بالإضافة إلى مواصلة التوسعات الجارية في الشبكة القومية لنقل المنتجات البترولية عبر خطوط الأنابيب التي يصل أطوالها إلى 5700 كم باعتبارها شراييناً رئيسية لإمداد مختلف محافظات الجمهورية باحتياجاتها البترولية من مناطق الإنتاج إلى مناطق الاستهلاك.

جاء ذلك خلال اجتماعات الجمعيات العامة لشركتي أنابيب البترول والقاهرة لتكرير البترول لاعتماد الموازنات التخطيطية الجديدة خلال العام المالي 2018/2019 .

وأشار الوزير، في بيان اليوم الإثنين، إلى دخول تسهيلات جديدة على المنظومة والتي تتمثل في تسهيلات سوميد بالعين السخنة ووادي فيران في سيناء، لافتاَ إلى أهمية تأمين ومراقبة خطوط الأنابيب لحمايتها من السرقة، موضحًا أن الموازنات الجديدة لشركات بترول القطاع العام تستهدف رفع معدلات الأداء في معامل التكرير المصرية وتعظيم دورها كمشروعات استراتيجية لتأمين إمدادات الوقود للمواطنين ومختلف قطاعات التنمية .

من جانبه، أشار الدكتور إيهاب زهرة، رئيس شركة القاهرة لتكرير البترول، إلى أنه من المخطط تكرير حوالي 9ر6 مليون طن خام في معملي مسطرد وطنطا خلال العام المالي القادم للمساهمة في خطة قطاع البترول لتوفير احتياجات السوق من البنزين بأنواعه، بكميات تصل إلى حوالي 2ر1 مليون طن، بالإضافة إلى حوالي 3 ملايين طن مازوت و350 ألف طن من وقود الطائرات وحوالى 2ر1 مليون طن سولار و80 ألف طن بوتاجاز و66 ألف طن من النافتا.

ولفت إلى أن الموازنة التخطيطية تضع في قائمة أولوياتها مواصلة برامج التطوير والإحلال والتجديد ووحدات ترشيد استهلاك الطاقة في معملي مسطرد وطنطا.

بدوره، أكد المهندس عبدالمنعم حافظ، رئيس شركة أنابيب البترول، أن العام المالي 2017/2018 سيشهد تنفيذ خطتها العاجلة لاستكمال مشروعات البنية التحتية لخطوط أنابيب نقل المنتجات البترولية لمواكبة خطط الدولة التنموية وملاحقة التوسع في المشروعات الاستراتيجية لتخزين المنتجات البترولية ومحطات الكهرباء والمصانع ومشروعات الشبكة القومية للطرق.

وأضاف أن الموازنة التخطيطية للعام المالي 2018/2019 تتضمن مشروعات جديدة لرفع كفاءة خطوط الخام والمنتجات البترولية ومشروعات الإحلال والتجديد للخطوط القائمة ومشروعات الأمن الصناعي وحماية البيئة، مشيرا إلى الانتهاء مؤخراً من تنفيذ عدة مشروعات لنقل وإمداد المنتجات البترولية إلى محافظات الصعيد والقاهرة الكبرى.

وقال حافظ إنه يجري المضي قدماً في تنفيذ 16 مشروعاً جديداً في عدة مناطق من الجمهورية تسهم في رفع معدلات ضخ المنتجات البترولية ودفعها إلى مناطق الاستهلاك، لافتاً إلى أنه من المخطط نقل حوالي 5ر57 مليون طن من الخام والمنتجات البترولية عبر شبكة الخطوط خلال العام.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *