أخبار عاجلة

وزيرة التخطيط: رؤية مصر 2030 تستهدف التوسع الزراعي الأفقي والتوطين الزراعي

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري إن الحكومة المصرية تستهدف في قطاع الزراعة من خلال استراتيجية التنمية المستدامة “رؤية مصر 2030” التوسع الزراعي الأفقي والتوطين الزراعي، بجانب ترشيد استخدام موارد المياه، بالإضافة إلى حماية الأراضي الزراعية.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها الوزارة، اليوم الثلاثاء؛ لمناقشة تحديث قطاع الزراعة بمحور التنمية الاقتصادية باستراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030، بما يتماشى مع رؤية وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي الزراعية، بالإضافة إلى مناقشة التحديات التي تواجه تحقيق التنمية المستدامة في مصر، ضمن فعاليات تحقق أهداف الوزارة في مناقشة القضايا والموضوعات التي تهم المواطن المصري.

وقالت السعيد إن ذلك يساهم في ترشيد إنتاج المنتجات الزراعية والاكتفاء ذاتيا من عدد من المنتجات التي نستوردها، كما أشارت إلى أن قطاع الزراعة مولد للعديد من فرص العمل، وشارك في الربع الأول من العام المالي الحالي بنسبة 51% من فرص العمل في مصر.

وأضافت أن مصر حاليا تسير في الاتجاه الصحيح لتطبيق التنمية المستدامة في كل القطاعات، مشيرة إلى أنه يجب تطبيق مفهوم التنمية المستدامة في كل القطاعات لأن التنمية التقليدية لم تأت بنتيجة، ويجب الأخذ في الاعتبار حقوق الأجيال الحالية والقادمة أيضا، ويجب أن تكون هناك كفاءة في استخدام الموارد.

وقال الدكتور حسين أباظة رئيس فريق عمل استراتيجية التنمية المستدامة “رؤية مصر 2030” بوزارة التخطيط إن ورشة عمل اليوم تتضمن النظر في التحول إلى أنماط زراعية أكثر استدامة تشمل الاستخدام الأمثل للموارد المائية والطاقة والمدخلات الزراعية الأخرى، والتقليل من الفاقد في العملية الزراعية، مع إعطاء أولوية لتحقيق تنمية زراعية متكاملة تهدف إلى تحقيق الأمن الغذائي في مصر وتنمية الريف المصري.

وحضر الورشة عدد من ممثلي الوزرات الأخرى منها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ووزارة الموارد المائية والري، ووزارة البترول والثروة المعدنية، ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، ووزارة البيئة، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة الخارجية، كما حضر ممثلون عن معهد التخطيط القومي، والمركز القومي للبحوث.

يذكر أن تلك الورشة تعد هي الثانية لوزارة التخطيط خلال الأسبوع الجاري، ويأتي ذلك في إطار تحديث استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر2030 من أجل العمل على تبسيط رؤية مصر 2030 وأهدافها على المواطن حيث يمكن للمواطن تصفح الرؤية وإبداء التعليقات والآراء في خطط الدولة عملاً بمبدأ التشاركية المجتمعية.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *