أخبار عاجلة

وزير التجارة: طرح 5 ملايين متر مربع أراض بنظام “المطور الصناعي” العام الجاري

قال وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل إن طرح الأراضي بنظام (المطور الصناعي) قد أتاح سرعة توفير أراض صناعية كاملة المرافق من خلال شراكة ناجحة ومتوازنة مع القطاع الخاص، لافتا إلى أن هيئة التنمية الصناعية قد انتهت منذ أيام من تخصيص 8 ملايين متر مربع أراض بنظام (المطور الصناعي) في كل من مدينتي العاشر من رمضان والسادات، ومن المخطط طرح ما يقرب من 5 ملايين متر مربع أخرى خلال العام الجاري.

جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها الوزير اليوم السبت لمنطقة المطور الصناعي (بولاريس الزامل) بمدينة السادس من أكتوبر والتي تعد أحد أهم النماذج الناجحة للمطور الصناعي في مصر والتي ساهمت في جذب استثمارات أجنبية مباشرة ضخمة للاقتصاد المصري خلال المرحلة الماضية.

وأضاف قابيل – في بيان للوزارة – أن التوسع في نظام (المطور الصناعي) قد أتاح إيجاد محور جديد للتنمية الصناعية عن طريق القطاع الخاص وبالتوازي مع الجهود التي تبذلها الدولة لتوفير احتياجات القطاع الصناعي من الأراضي المرفقة وهو ما يسهم في رفع العبء عن موازنة الدولة لإنشاء وتطوير المناطق الصناعية.

وأشار إلى أن شركات المطورين الصناعيين قامت منذ بدء العمل بنظام (المطور الصناعي) بتأهيل وتجهيز 12 منطقة صناعية وخدمية بمساحة 15 مليون متر بإجمالي 983 مصنعا و168 منشأة خدمية بإجمالي استثمارات 25 مليار جنيه أتاحت 132 ألف فرصة عمل.

وقام قابيل، خلال الزيارة، بوضع حجر أساس مشروع (بوصلة) للوحدات الجاهزة للصناعات الصغيرة والمتوسطة والتابع لمنطقة بولاريس الصناعية والذي يتماشى مع التوجه الحالي للدولة لتنمية قطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة وتوفير بيئة العمل المناسبة والدعم الفني لها، حيث يضم المشروع 56 وحدة تصلح لمختلف الاستخدامات (صناعي، تجاري، مستودعات ومخازن) وتتراوح مساحة الوحدات من 500 إلى 700 متر مربع للوحدة.

وأضاف الوزير أن مجموعة (بولاريس) تمثل أحد أهم النماذج الناجحة للمطور الصناعي في مصر والمنطقة حيث نجحت المجموعة في تطوير 3.1 مليون متر مربع على مرحلتين تضمنت المرحلة الأولى تطوير مليوني متر مربع، والمرحلة الثانية تشمل تطوير 1.1 مليون متر مربع، حيث تضم منطقة (بولاريس) الصناعية أكثر من 80 شركة من كبريات الشركات المحلية والدولية وباستثمارات تصل إلى 20 مليار جنيه وتتيح حوالي 35 ألف فرصة عمل مباشرة،ولفت إلى أن البنية التحتية المتطورة والإدارة الاحترافية للمنطقة قد ساهمت في جذب استثمارات أجنبية مباشرة للسوق المصري في مختلف المجالات.

وأكد قابيل أن مدينة السادس من أكتوبر تتمتع بأهمية كبيرة في البنيان الصناعي المصري المتطور فهي تعد من أكبر المدن الصناعية في مصر ويعمل بها أكثر من 1700 منشأة صناعية، مشيرا إلى أن صادرات المدينة تبلغ 2.5 مليار دولار سنويا أي ما يمثل حوالي 12% من الصادرات المصرية للأسواق الخارجية، كما تحتوي المدينة على تجمعات صناعية متخصصة في مجالات الصناعات الكيماوية والنسيجية والغذائية والهندسية.

وشهد المهندس طارق قابيل توقيع اتفاق بين مجموعة (بولاريس الزامل) والبنك الأهلي المصري لتوفير آليات تمويلية بفائدة ميسرة تتراوح من 7 إلى 10% للوحدات التي سيتم إنشاؤها بمجمع (بوصلة).

ومن جانبه، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة (بولاريس) تونش اوزكان إن المجموعة قامت بتأسيس شركة لإدارة المرافق بغرض تلبية احتياجات وخدمات الشركات العاملة في منطقة (بولاريس) وتقديم كافة أوجه الدعم للمستثمرين العاملين في المنطقة، لافتا إلى أن المجموعة تستهدف الارتقاء بمستوى المنطقة لتصبح نموذجا يحتذى به على مستوى العالم خاصة وأن منطقة (بولاريس) احتلت المركز الـ 45 وفقا لتصنيف جريدة (فايننشال تايمز) لأفضل المناطق الحرة المستقبلية في العالم.

ولفت تونش اوزكان إلى أن الشركة قد حصلت مؤخرا على تخصيص مساحة قدرها 1.4 مليون متر مربع من هيئة التنمية الصناعية بمدينة السادات في إطار أراضي المطور الصناعي إلى جانب توقيع عقد لتطوير مساحة 5.5 مليون متر مربع في العين السخنة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وذلك خلال مؤتمر الشباب بشرم الشيخ نهاية عام 2017.

رافق الوزير – خلال الجولة – رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية المهندس أحمد عبد الرازق، ونيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والمدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة المهندس أحمد طه، والدكتورة شيرين الصباغ رئيس وحدة السياسات والاستراتيجيات والمشروعات التنموية بالوزارة.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *