أخبار عاجلة

وزير الصناعة: 50 منطقة صناعية من إجمالي 135 بمحافظات الصعيد

ألقى طارق قابيل وزير التجارة والصناعة كلمة أكد فيها أن المناطق الصناعية في الصعيد تقدر بحوالي 50 منطقة من إجمالي 135 منطقة صناعية على مستوى الجمهورية ، وهو ما يعني أن الصعيد يضم 37% من مناطق مصر.

وأضاف قابيل، خلال افتتاح الرئيس السيسي لعدد من المشروعات التنموية ببني سويف، أن ولاية هذه المناطق الصناعية تابع للمحافظات وجزءا لهيئة المجتمعات العمرانية وآخر للتنمية الصناعية ، وطبقا للقانون 38 لعام 2016 والذي يمنح لهيئة التنمية الصناعية الحق في إدارة والتصرف في الأراضي الصناعية تم الاتفاق مع هيئة المجتمعات العمرانية على نقل الأصول بالتدريج إلى هيئة التنمية الصناعية .. موضحا أنه يتم العمل على نقل المناطق الصناعية التابعة للمحافظات إلى الهيئة كي يتعامل المستثمر مع جهة واحدة.

وأوضح أن سوهاج والمنيا وبني سويف لها النصيب الأكبر من المناطق الصناعية الموزعة على المحافظات ، قائلا:”إن المشكلة في الصعيد هي البنية التحتية للمناطق الصناعية وهو ما يتم العمل على تطويرها بالتدريج أما التحدى الآخر يتمثل في كيفية زيادة نسبة الصناعة في الناتج القومي للمحافظات بالأخص المحافظات السياحية كالأقصر وأسوان والبحر الأحمر بحيث لا يعتمد اقتصادها على السياحة والتجارة المرتبطة بالسياحة.

وأشار الى أن عدد المصانع في الصعيد 2373 مصنعا باستثمارات حوالي 75 مليار جنيه ، قائلا : “إن المصانع متركزة بشكل كبير في منتصف وشمال الصعيد”..مشيرا إلى أنه خلال العامين الماضيين تم افتتاح 256 مصنعا باستثمارات حوالي 4 مليارات جنيه ويمثل حوالي 9% من إجمالي ما تم افتتاحه في الصعيد.

وقال قابيل :”إن نشاط هذه المصانع يرتبط بشكل كبير بالميزة التنافسية للصعيد منها الزراعة والموارد الطبيعية وكذلك مصانع الأغذية والخشب والأوراق ومواد البناء ولكن نعمل على زيادة مصانع الصناعات الهندسية التي تمثل اليوم حوالي 16% من إجمالي المصانع في الصعيد”..مضيفا :”إن هناك تحديات كبيرة كالبنية التحتية وثقافة العمل الحر في العمل الصناعي وتوطين العمالة التدريب الفني لخلق العامل الماهر ونعمل على تعميق الصناعة وجذب الصناعات الكبيرة”.

وأوضح أن الوزارة قدمت 732 مليون جنيه دعم للمناطق الصناعية لمحافظة بني سويف..لافتا إلى أن تم تخصيص مبلغ 781 مليون لبناء وترفيق امتداد منطقة بياض العرب وهي منطقة واعدة للصناعة بالإضافة أيضا إلى ترفيق وإعادة تأهيل ست مناطق 2 في قنا و4 في سوهاج من قرض البنك الدولي.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *