أخبار عاجلة

الصحة العالمية : السرطان مسؤول عن حالة وفاة بين كل ست حالات وفيات

قالت منظمة الصحة العالمية فى تقرير لها بمناسبة اليوم العالمى للسرطان  إن كل أسرة فى العالم تقريبا تتأثر بالسرطان بطريقة أو بأخرى.

وأشارت إلى أن هذا المرض أصبح مسؤولا عن وفاة واحدة تقريبا من بين كل ستة وفيات على الصعيد العالمى ونوهت إلى أنه وبالرغم من احراز تقدم فى الوقاية من السرطان وعلاجه وتخفيفه إلا أن التقدم المحرز لم يكن متاحا الاستفادة منه على الصعيد العالمى خاصة وأنه فى الكثير من البلدان يتم تشخيص المرض فى وقت متآخر جدا كما أن العلاج لا يمكن تحمله أو يتعذر الوصول اليه كما لا تتوفر خدمات الرعاية التلطيفية الاساسيىة .

وأضاف تقرير المنظمة الدولية أنه لايجب أن يصبح السرطان عبارة عن عقوبة إعدام، مشيرة إلى أن العام الجارى 2018 سيكون هاما على صعيد تنفيذ الدول الاعضاء بالمنظمة لتوجيهات وقرار الجمعية العامة للصحة العالمية لعام 2017 .

والتقرير الخاص عن التقدم المحرز فى تنفيذ خارطة الطريق للالتزامات الوطنية فى الاجتماع الثالث رفيع المستوى للجمعية العامة للامم المتحدة بشان الوقاية والمكافحة من الامراض غير السارية فى النصف الثانى من 2018 .

ذكر تقرير المنظمة أن السرطان يعد أحد الاسباب الرئيسية للوفيات فى جميع انحاء العالم حيث بلغ عدد الحالات الجديدة حوالى 14 مليون حالة فى عام 2012 وحذرت المنظمة الدولية من توقعات بان عدد الحالات الجديدة للمرض قد ترتفع بنحو 70 % خلال العقدين القادمين وقال التقرير ان السرطان هو السبب الرئيسى الثانى للوفاة فى جميع انحاء العالم كما انه كان مسؤولا عن 8.8 مليون حالة وفاة فى عام 2015 وبين التقرير ان حوالى 70 % من الوفيات الناجمة عن السرطان تحدث فى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل .

منظمة الصحة العالمية أفادت بأن حوالى ثلث الوفيات الناجمة عن السرطان تعزى إلى 5 من أبرز المخاطر السلوكية والغذائية ومنها ارتفاع مؤشر كتلة الجسم وانخفاض تناول الفاكهة والخضروات ونقص النشاط البدنى وتعاطى التبغ والكحول .

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *