أخبار عاجلة

سفير ليتوانيا: نسعي إلى تعزيز علاقتنا مع قوة إقليمية ودولة هامة كمصر في كافة المجالات

أكد أرفيداس داونور افيتشوس سفير ليتوانيا بالقاهرة، أن بلاده تسعى إلى تعزيز العلاقات مع مصر التي تعد قوة إقليمية ودولة هامة في منطقة الشرق الأوسط في ضوء سياساتها المتطلعة نحو الانفتاح على العالم في أعقاب الاستقلال عن الاتحاد السوفيتي عام 1990 وعدم اقتصارها على توطيد علاقتها مع الدول المجاورة لها.
وأشار افيتشوس، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط بمناسبة احتفال سفارة ليتوانيا بالقاهرة بمئوية استعادة استقلال البلاد، إلى أن مصر وليتوانيا احتفلتا العام الماضي بمرور 25 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وتم فتح سفارة ليتوانيا بالقاهرة في ديسمبر عام 2001.
وأضاف افيتشوس أن وزير الخارجية سامح شكري التقي مرتين في عام واحد مع نظيره الليتواني ليناس لينكفيسيوش؛ الأولي كانت في العاصمة الليتوانية فيلنيوس في أغسطس الماضي، في أول زيارة تاريخية لوزير خارجية مصري إلى بلادنا، موضحا أن شكري تبادل الأراء مع لينكفيسيوش حول الوضع الأمني والسياسي في منطقة الشرق الأوسط وسبل دعم التعاون الثنائي في كافة المجالات؛ فضلا عن تعزيز الإطار القانوني للعلاقات الثنائية.
وأفاد بأن شكري أجري مباحثات أخري مع لينكفيسيوش في نوفمبر الماضي على هامش الاجتماع الوزاري بين الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي الذي عقد في أبيدجان حيث ناقشا خطوات تطوير العلاقات؛ فضلا عن تقاسم المعلومات حول التقدم الذي أحرز في المفاوضات للتوقيع على اتفاقيات بين البلدين، لافتا إلى أن التبادل التجاري بين البلدين بلغ 9ر163 مليون يورو عام 2016.
وقال إنه يتم حاليا الإعداد لزيارة وزير خارجية ليتوانيا ليناس لينكفيسيوش للقاهرة في المستقبل القريب، ومن المنتظر عقد جولة جديدة من المشاورات السياسية على مستوي مساعدي وزيري الخارجية قريبا في فيلنيوس والتي تمهد الطريق نحو زيارة لينكفيسيوش لمصر.
وردا على سؤال حول الاحتفالات بمئوية استعادة الاستقلال، أوضح افيتشوس أن بلاده استقلت أول مرة في عام 1918 بعد 123 عاما من الاحتلال، وكان هذا هو الأساس التاريخي لدولة ليتوانيا الحديثة التي تحولت إلى جمهورية بعد أن كانت ملكية، وتمتعت بهذا الاستقلال لمدة 22 عاما لتفقده مرة أخري ثم تستعيده للمرة الثانية في عام 1990 بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.
وأضاف أن يوم 16 فبراير الجاري هو بداية الاحتفال بمئوية استعادة الاستقلال والتي شارك فيها بعض القادة الأوروبيين من بينهم رؤساء فنلندا وبولندا، مشيرا إلى أن هذا العام سوف يشهد برنامجا حافلا من الفعاليات بمناسبة المئوية والذي يضم 75 حدثا ثقافيا فضلا عن مهرجان للأغنية سوف يبدأ من 30 يونيو حتى 6 يوليو المقبل بمشاركة نحو 20 ألف شخص.
وعن أهم انجازات ليتوانيا، أوضح أن بلاده تبنت الإصلاحات لمدة 10 سنوات لتصل إلى المستوي المطلوب للانضمام للاتحاد الأوروبي حيث كان الاقتصاد مبنيا على القطاعات التقليدية وهي الصناعات الغذائية وتكرير البترول والاثاث للتحول إلى اقتصاد التكنولوجيات المتقدمة خاصة مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا الحيوية، ونقوم بصناعة الأجزاء الصغيرة من الأقمار الصناعية، مشيرا إلى أن ليتوانيا تسيطر على 70 في المائة من السوق العالمي في مجال تكنولوجيا الليزر.
وذكر افيتشوس أن ليتوانيا تحتل الآن المرتبة الأولي بين دول العالم من حيث توفير خدمة الإنترنت، وفي مجال تكنولوجيا الاتصالات وتطوير أنترنت الألياف البصرية، وكذلك المرتبة الأولي في منطقة أوروبا الوسطي والشرقية؛ فيما يتعلق بالتعاون بين الجامعات والصناعة في مجالي البحث والتطوير بينما تحتل المرتبة الثانية في العالم في ريادة المديرين في الأعمال.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *