أخبار عاجلة

“البترول”: إنشاء مجمع حامض الفوسفوريك بالوادي الجديد باستثمارات 750 مليون دولار

شهد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا توقيع عقد الاستشارات الهندسية لمشروع مجمع إنتاج حامض الفوسفوريك بمنطقة أبوطرطور في محافظة الوادي الجديد الجاري تنفيذ أعماله حاليا بتكلفة استثمارية تصل إلى نحو 750 مليون دولار وبطاقة إنتاجية تصل إلى نحو مليون طن سنويا من حامض الفوسفوريك.
وقع العقد كل من رئيس شركة الوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة المالكة للمشروع المحاسب خالد الغزالي حرب، رئيس شركة إنبي المهندس محمد حتحوت ومدير شركة فلور الأمريكية لتنمية الأعمال بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جون سيمون أرتيجا.
وقال وزير البترول – في بيان – إن المشروع يعد خطوة حقيقية لتفعيل توجه الدولة لإقامة مشروعات كبرى لتعظيم القيمة المضافة من الثروات التعدينية وتحقيق عائدات جديدة من تصنيعها، مما يمثل تحولا إيجابيا في استراتيجية استغلال الثروات التعدينية التي اعتمدت على استغلال الخامات دون إقامة صناعات تحويلية تزيد من القيمة المضافة، إلى جانب توفير منتجات يحتاجها السوق المحلي والإسهام في تحقيق التنمية الشاملة في جنوب مصر.
وأضاف أن المشروع الجديد سيعمل على استغلال وتصنيع خام الفوسفات الموجود باحتياطيات كبيرة تقدر بنحو مليار طن بمنطقة هضبة أبوطرطور بالوادي الجديد، حيث سيتم إنتاج حامض الفوسفوريك الذي يعد المادة الخام الأساسية في صناعة الأسمدة الفوسفاتية والمركبة.
من جهته، أوضح رئيس شركة إنبى المهندس محمد حتحوت أنه بموجب العقد المبرم ستتولى الشركة بالتنسيق مع شركة فلور الأمريكية استلام وتقييم العروض المقدمة لمناقصة اختيار المقاول العام لتنفيذ المشروع بنظام تسليم مفتاح بالإضافة إلى التمويل، حيث تم طرحها في يناير الماضي وذلك على مجموعة من المقاولين العالميين، وسيتم إعداد التقرير الفني النهائي الذي سيتم بموجبه تنفيذ إجراءات ترسية المناقصة على أحد المقاولين.
وأضاف أن الشركة تقوم أيضا نيابة عن مالك المشروع بمهام الرد على الاستفسارات والتنسيق مع مانحي رخص التشغيل والموردين والتنسيق في أعمال الربط مع خدمات التخزين والاستلام والشحن والتصدير، فضلاً عن تقديم تقارير دورية عن تقدم الأعمال بالمشروع..مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من المراجعات الفنية واعتماد التصميمات والدراسات الهندسية الأساسية وعمل الدراسات الأولية لكافة خدمات ومرافق المشروع بالتعاون مع شركة فلور الأمريكية .
بدوره، قال رئيس شركة الوادي للصناعات الفوسفاتية المحاسب خالد الغزالي حرب إن المشروع سيقام على مساحة 3 كيلومتر مربع بالوادي الجديد ويعتمد على خام الفوسفات كمدخل رئيسي للإنتاج حيث سيتم إنتاجه من هضبة أبوطرطور بالكامل.
وأضاف أن المجمع يضم ثلاث وحدات منها وحدة لتصنيع حمض الكبريتيك المركز، وأخرى لإنتاج حمض الفوسفوريك وثالثة لمعالجته بعد الإنتاج للوصول إلى درجة النقاء المطلوبة، فضلا عن محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الحرارية المنتجة من وحدة صناعة حمض الكبريتيك؛ لتوليد الكهرباء لاستخدامات المجمع الصناعي والمنطقة السكنية إلى جانب ضخ الفائض في الشبكة القومية للكهرباء.
ويساهم في شركة الوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة كل من شركة فوسفات مصر بنسبة 25%، بنك الاستثمار القومي بنسبة 10%، شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية بنسبة 10%، شركة غاز الشرق بنسبة 10%، شركة بتروجت بنسبة 10%، شركة إنبى بنسبة 10%، شركة الأهلي كابيتال القابضة بنسبة 20% والهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية بنسبة 5%.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *