أخبار عاجلة

شكرى يتوجه إلى نيودلهى لرئاسة أعمال الدورة السابعة للجنة المشتركة المصرية الهندية

يتوجه سامح شكري وزير الخارجية إلى العاصمة الهندية نيودلهي لرئاسة وفد مصر في أعمال الدورة السابعة للجنة المشتركة بين البلدين، والتي تبدأ اجتماعاتها بعد غد على مستوى كبار المسئولين، ثم على المستوى الوزاري يوم 23 مارس الجاري.
ويلتقي شكرى – خلال زيارته لنيودلهى – مع رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي لتسليمه رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي تتعلق بسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.
ويبحث الوزير، خلال الزيارة، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في كافة المجالات، فضلا عن القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.
وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجيةبأن الزيارة تأتي في إطار العلاقات التاريخية بين البلدين وحرص مصر على تطوير التعاون مع الهند في كافة المجالات، وهو ما عكسته الزيارات واللقاءات المتعددة بين رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء الهندي منذ عام 2015، فضلا عن التنسيق المشترك بين البلدين في المحافل الدولية.
وأضاف أن التعاون الاقتصادي بين البلدين يحتل أهمية خاصة على ضوء تواجد نحو 452 شركة هندية مستثمرة في مصر بإجمالي استثمارات تتجاوز 3 مليارات دولار، بينما تجاوز حجم التجارة بين البلدين 2 مليار دولار في عام 2017، ونوه بالتعاون الثقافي بين مصر والهند سواء من خلال المشاركة في الفعاليات الثقافية أو تقديم المنح الدراسية للطلبة الهنود والمصريين.
وكشف أبو زيد عن أن برنامج زيارة وزير الخارجية حافل بالعديد من اللقاءات، سواء مع المسئولين الهنود أو رجال الأعمال أو مراكز الأبحاث،كما يشارك وزير الخارجية في المنتدى الاقتصادي الذي ينظمه اتحاد غرف التجارة والصناعة الهندي بالتعاون مع المكتب التجاري المصري في نيودلهي.
ومن المنتظر أيضا أن يلقي الوزير سامح شكرى محاضرة أمام مركز الأبحاث التابع للحزب الحاكم “بهاراتيا جاناتا” يستعرض خلالها رؤية مصر تجاه العديد من التطورات الإقليمية والدولية، فضلا عن إجراء مباحثات مع نظيرته الهندية، ورئاسة الوزيرين لأعمال الدورة السابعة للجنة المشتركة بين البلدين.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *