أخبار عاجلة

وزيرة التخطيط تستقبل وفدا إماراتيا لتفعيل مذكرة تفاهم في مجال تطوير العمل الحكومي

استقبلت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري هالة السعيد وفدا إماراتيا رفيع المستوى بهدف تفعيل مذكرة تفاهم في مجال تطوير العمل الحكومي.
وذكرت الوزارة – في بيان  – أن الجانبين اتفقا – خلال اللقاء – على عدة محاور أولها محور بناء القدرات لموظفي الجهاز الإداري للدولة حيث تم الاتفاق على بناء محتوى تدريبي عن بعد لخدمة الدولتين، وإتاحة برامج قيادات حكومة الإمارات للحكومة المصرية، كذلك إتاحة برنامج بناء القدرات الحكومية والاستضافة المتبادلة للعاملين بالحكومة؛ لمعايشة بيئة العمل بالدولتين، فضلا عن تبادل المدربين في البرامج التدريبية المختلفة.
أما عن محور التميز الحكومي، فقد اتفق الطرفان على تبادل الخبرات وإتاحة معايير المسابقات المختلفة، ووجود مؤشرات قياس التقدم وفقا لمعايير التقارير الدولية إلى جانب إتاحة سبل تفعيل المسرعات الحكومية.
وناقش الطرفان محور الخدمات الحكومية وآليات تقديم الخدمة من خلال العمل عبر طلب الخدمة وتنفيذها وتقديمها، وآليات الدفع والتحصيل الإلكتروني على أن يتم العمل للتعرف على وسائل تحفيز المواطن للحصول على الخدمة إلكترونيا، إلى جانب البحث عن مؤشرات ومعايير قياس جودة الخدمة المقدمة ومدى رضاء المواطنين عنها، وبحث آليات وأدوات التواصل مع الموظف والمواطن ومتخذ القرار؛ لتشجيعهم على تقديم مقترحات تطويرية وأفكار مبتكرة.
وقال نائب الوزيرة للإصلاح الإداري صالح الشيخ – خلال الاجتماع- إنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات فيما يخص الإصلاح التشريعي بإصدار قانون الخدمة المدنية، والذي يتضمن ضمن مواده حصر الدخول إلى الوظائف العمومية إلا من خلال إعلان مركزي للحكومة، مشيرا إلى أن ما يحدث الآن هو حصول الموظفين على 99.9% بدرجة امتياز في تقييم الأداء على عكس الواقع حيث إن قانون الخدمة المدنية يعمل على إصلاح هذا الأمر، معلنا أنه في إطار العمل على تطوير الخدمات الحكومية سيتم الانتهاء من حوالي 30 خدمة حكومية على الهاتف المحمول قبل 30 يونيو المقبل.
من جانبه، استعرض الجانب الإماراتي – خلال الاجتماع – تجارب الإمارات الناجحة في تطوير العمل الحكومي والذي يتضمن برنامج قيادات حكومة الإمارات وبرنامجي القيادة الاستراتيجية والقيادات التنفيذية، إلى جانب برنامج قيادات المستقبل وقيادات شباب الإمارات.
وأكد الوفد الإماراتي على تطلعه للتعاون مع الحكومة المصرية في مجال تطوير الخدمات الحكومية، قائلاً: “اليوم لدينا مسئولية تجاه مصر، ولا تقاعس عن أداء واجبنا تجاهها”.
كانت السعيد قد وقعت مذكرة التفاهم مع وزارة شئون مجلس الوزراء والمستقبل أثناء وجودها بدبي في منتصف فبراير للمشاركة في القمة العالمية للحكومات في دورتها السادسة.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *