أخبار عاجلة

6500 أسير في سجون الاحتلال تزامنا مع احياء ذكرى يوم الأسير الفلسطيني

يوافق اليوم 17 أبريل من كل عام يوم الأسير الفلسطيني، والذي ينظم فيه الفلسطينيون مسيرات ومهرجانات تضامنية مع أسراهم في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وفاء وعرفانا بتضحياتهم في سبيل قضيتهم، ولمساندتهم ودعم حقهم في الحرية، ووقوفا بجانب ذويهم، و اعتباره يوما للوفاء لشهداء الحركة الوطنية الأسيرة، وذلك منذ أن أقره المجلس الوطني الفلسطيني (باعتباره السلطة العليا لمنظمة التحرير الفلسطينية) في عام 1974.
و حسب ما ذكرته هيئة شئون الأسرى الفلسطينيين فقد يصل عدد الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال 6500 أسير، بينهم 350 طفلا، 62 أسيرة منهن 21 أما، و 8 قاصرات، و 6 نواب و 500 معتقل إداري.
وقالت الهيئة إن من بين الأسرى هناك 1800 مريض بينهم 700 أسير بحاجة إلى تدخل علاجي عاجل، إضافة إلى 48 أسيرا مضى على اعتقالهم أكثر من عشرين عاما بشكل متواصل، و 25 أسيرا مضى على اعتقالهم أكثر من ربع قرن و 12 أسيرا امضوا داخل معتقلات الاحتلال أكثر من ثلاثين عاما.
و من جانبه أوضح نادي الأسير – في تقرير له  – أن نحو مليون حالة اعتقال وثقت منذ بداية الاحتلال الإسرائيلي عام 1948، وسجل 1928 حالة اعتقال منذ بداية العام الجاري، وحتى نهاية شهر مارس، من بينهم 369 طفلا، و36 امرأة.
وجاء في التقرير – الصادر بمناسبة يوم الأسير- أن محمود بكر حجازي الذي اعتقل عام 1965 كان أول أسير فلسطيني في تاريخ الثورة، فيما تعتبر فاطمة برناوي التي اعتقلت عام 1967 أول أسيرة في تاريخ الثورة الفلسطينية.
وأضاف التقرير، أن أقدم الأسرى هما: كريم يونس وماهر يونس المعتقلين منذ (35) عاما، إضافة إلى الأسير نائل البرغوثي الذي اعتقل بشكل متواصل لمدة (34) عاما وأفرج عنه خلال صفقة “وفاء الأحرار” ثم أعيد اعتقاله مجددا عام 2014 وأعادت سلطات الاحتلال حكمه السابق وهو المؤبد و(18) عاما، لتصبح مجموع سنوات اعتقاله (37) عاما ونصف العام.
وتواصل سلطات الاحتلال تنفيذ سياسة الاعتقال الإداري بحق المواطنين ففي معتقلاتها قرابة (500) معتقل إداري، من بينهم ثلاث أسيرات، واثنان من القاصرين، إضافة إلى أربعة نواب في المجلس التشريعي ما يزالون قيد الاعتقال الإداري.
وخلال عام (2018) ارتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى (215) شهيدا، منهم (75) أسيرا استشهدوا بعد قرار بتصفيتهم وإعدامهم بعد الاعتقال، و(72) استشهدوا نتيجة للتعذيب، و(61) استشهدوا نتيجة للإهمال الطبي، و(7) أسرى استشهدوا نتيجة لإطلاق النار المباشر عليهم من قبل جنود وحراس داخل المعتقلات.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *