أخبار عاجلة

رئيس الوزراء: بدء طرح حصص من 4 لـ6 شركات حكومية بالبورصة خلال يونيو

ترأس المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، الاجتماع الرابع للجنة الوزارية المشرفة على برنامج الطروحات الحكومية فى البورصة، لاستعراض تقرير وزير المالية “مقرر اللجنة” بشأن البرنامج الزمنى والتنفيذى لطروحات المرحلة الأولى.

ومن المقرر أن يبدأ برنامج طروحات المرحلة الأولى اعتبارا من يونيو المقبل حتى مطلع 2019، وتستهدف طرح حصص من المال العام فيما بين 4 و6 شركات حكومية بقطاعات البترول والصناعة والبتروكيماويات بالبورصة، تتراوح قيمة حصيلة الحصص المستهدف طرحها بين 15 و18 مليار جنيه.

وناقش الاجتماع الذى حضره وزراء البترول طارق الملا، والتجارة والصناعة طارق قابيل، والمالية عمرو الجارحى، والتخطيط هالة السعيد، وقطاع الأعمال العام خالد بدوى، استصدار قرار رئيس الوزراء لتنظيم أحكام برنامج طرح أسهم الشركات المملوكة للحكومة أو التى تمتلك حصصا فيها بالبورصة، والذى يستهدف ضمان وجود تقييم مالى مستقل وعادل لتلك الشركات.

وأكد رئيس الوزراء خلال الاجتماع، أن برنامج الطروحات يستهدف تنشيط البورصة التى يعكس أداءها التأثر الإيجابى بمؤشرات برنامج الإصلاح الاقتصادى إلى جانب توسيع قاعدة الملكية وتوفير التمويل اللازم لتلك الشركات للتوسع فى نشاطها وتحقيق قدر أكبر من الحوكمة فى إدارة الشركات، إضافة إلى مزيد من التدفقات الاستثمارية وتعظيم العائد لأصول الدولة من خلال هذا البرنامج، مع تحفيز المواطنين على الاستثمار فى البورصة.

وشدد رئيس مجلس الوزراء، على ضرورة العمل على استخدام الحصيلة المنتظر تحقيقها من هذا البرنامج بالشكل الأمثل، وبما يحقق أكبر فائدة ممكنة، خاصة فيما يتعلق بالتوسعات الجديدة لتلك الشركات، سعيا لتعظيم دورها الإنتاجى وتعظيم العائد من الأصول المملوكة للدولة.

كانت الحكومة قد أعلنت فى وقت سابق، أن برنامج الطروحات الحكومية فى البورصة يستهدف طرح حصص مملوكة للدولة فى 23 شركة، بما يحقق نحو 80 مليار جنيه فى فترة تتراوح بين 24 و30 شهرا، وذلك لمجموعة شركات بعضها تُقيّد فى البورصة للمرة الأولى، وأخرى مقيدة بالفعل.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *