أخبار عاجلة

وزيرتا الهجرة والتضامن يبحثان إمكانية إشهار جمعية أهلية للعقول المهاجرة في الخارج

أكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج ،أهمية الدور الذي تقوم به مؤسسات المجتمع المدني في دعم التواصل والتكافل الاجتماعي ، من منطلق حرص الدولة على ربط المصريين بالخارج بالوطن الأم ومؤسسات الدولة.
جاء ذلك خلال اجتماع اليوم بين غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعى، والسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج،حيث شارك في الاجتماع فريق العمل بالوزارتين لمناقشة إجراءات إشهار جمعية أهلية تضم العقول المصرية المهاجرة بالخارج .
كما تناول الاجتماع خطوات إنشاء الجمعية لتقوم بدور مؤسسة وطنية للعلماء والخبراء المصريين فى المهجر وتحديد أهدافها لخدمة مشروعات التنمية فى مصر خلال الفترة المقبلة وذلك من حيث تشكيل وطرح مقترحات للجنة التنظيمية للمؤسسة بالإضافة لوضع المهام الرئيسية للمؤسسة سواء من توظيف خبرات وكفاءات المصريين بالخارج فى العلوم والتكنولوجيا واحتضان أو تقديم الدعم للموهوبين والمبتكرين المصريين بالداخل ورعايتهم فضلا عن ايجاد سبل لاستكمال قاعدة معلومات العلماء والخبراء في المهجر وايجاد الية للتواصل معهم.
وأشارت نبيلة مكرم، إلى أهمية انشاء الجمعية ككيان يجمع خبراء مصر بالخارج ويعمل علي ربطهم بالباحثين الشباب في الداخل لبناء جيل قادر على المضي قدما نحو تحقيق نهضة علمية.
ومن جانبها أكدت غادة والى فى تصريحات اليوم استعدادها تقديم كل الدعم لسرعة الانتهاء من إجراءات تشكيل الجمعية.
كما سيكون للجمعية دور كبير في تنظيم الجهود واقامة الأنشطة والفاعليات داخل مصر وخارجها ومد جسور التواصل بين الوطن الام والمصريين بالخارج ومختلف الوزارات ومؤسسات المجتمع المدني المختلفة بهدف الاستفادة من خبراتهم في تنفيذ المشروعات القومية الكبري والقضايا التنموية ودعم مصر لتحقيق استراتيجية التنمية المستدامة 2030.
يذكر انه سبق وأن عقدت وزيرة الهجرة اجتماعات مع عدد كبير من الخبراء والعلماء للإعداد لأهداف وأولويات الجمعية باعتبارها احد أهم توصيات المؤتمر الوطني لخبراء مصر بالخارج “مصر تستطيع “، التي عقد منها ثلاثة دورات.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *