أخبار عاجلة

وزير النقل يستقبل وفد بنك الاستثمار الأوروبى لمناقشة تمويل مشروعات تطوير المترو

التقى الدكتور هشام عرفات، وزير النقل وفد بنك الاستثمار الأوروبى  لبحث التعاون فى مجالات النقل المختلفة بحضور قيادات وزارة النقل والهيئة القومية للأنفاق وميناء الإسكندرية.
أكد وزير النقل وفق بيان صحفى، أن أولى اهتمامات وزارة النقل حاليا فى مجال المترو يرتكز على  تطوير الخط الأول الذى ينقل حاليا 1.5 مليون نسمة يوميا مشيرا إلى أن إعادة التأهيل سيتم على مرحلتيين الأولى تشمل البنية التحتية والأنظمه والإشارات والمرحلة الثانية تشمل الوحدات المتحركة.
وأبدى بنك الاستثمار الأوروبي استعداده لتقديم تمويل قيمته 380 مليون يورو لتجديد هذا الخط وكذلك  المساهمة  في  أعادة تأهيل الخط الثاني لمترو الأنفاق من خلال عمل الدراسات اللازمة لتحديد كل ما يحتاجه الخط لإعادة التأهيل ، وناقش الجانبان الموقف التفيذي للمرحلة الثالثة من الخط الثالثة للمترو والتي   يساهم البنك في تمويلها بمبلغ 600 مليون يورو.
وفيما يخص ترام الرمل بالاسكندرية أكد البنك علي انه سوف يقوم بتمويل المشروع بقيمة 180 مليون يورو  ،(كانت وكالة التنمية الفرنسية قدم قدمت  تمويل بقيمة  ١٠٠ مليون يورو للمشروع  )، واوضح الوزير أنه سوف يتم اختيار استشاري المشروع من بين ٣ مكاتب استشارية عالمية تقدمت للمشروع خلال شهر من تاريخه مشيرا الى اهمية هذا المشروع كأحد أهم مشروعات النقل الجماعي في الاسكندرية.
واستعرض عرفات اوجه التعاون في مجال السكك الحديدية حيث دعا مسئولي البنك الى المساهمة في تمويل ازدواج خط سكة حديد المنصورة / دمياط وتطوير نظم الاشارات لخط طنطا / المنصورة / دمياط وازدواج خط ايتاي البارود / المناشي بالاضافة لوصلة المناشي / 6 أكتوبر .
وفي مجال الموانئ استعرض الوزير التعاون القائم مع البنك بشأن قيام البنك بإعداد دراسة جدوى خاصة بإنشاء ظهير لوجسيتي لميناء الاسكندرية.
وفي ختام  الاجتماع بحث الجانبان  التقدم في خطة  الدعم الفني  لوحدة الاستثمار بوزارة النقل من خلال منحة من البنك بقيمة ٤٠٠ ألف دولار لرفع كفاءة العاملين وانشاء آلية لتقييم المشروعات الاستثمارية.
تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *