أخبار عاجلة

الأسبوع المقبل.. «السيسي» يفتتح قناطر أسيوط الجديدة

ذكرت وزارة الموارد المائية والري، أنه من المقرر أن يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، مشروع قناطر أسيوط الجديدة الأربعاء الموافق 11 يوليو.

فيما تفقد، اليوم الأحد، الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، يرافقه اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بحضور المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط، الاستعدادات النهائية، لافتتاح وتشغيل القنطرة، التي تجاوز قيمتها 6.5 مليار جنيه.

وتخدم القناطر الجديدة زمام مليون و650 ألف فدان بعدد 5 محافظات، وهي: (أسيوط، والمنيا، وبني سويف، والفيوم، والجيزة)، أي بما يعادل نحو 20% من المساحة المنزرعة بمحافظات الجمهورية.

ويتكون المشروع من مفيض لإمرار التصرفات المائية اللازمة بعدد 5 فتحات عرض الواحدة 17 مترا، وهويسين ملتحيين من الدرجة الأولى، لإمرار الملاحة النهرية، بعرض 17 مترا، وطول 156 مترا، بغاطس ملاحي لا يقل عن 3 أمتار، يسمح بمرور كافة الوحدات الملاحية طوال العام، ضمن خطة الدولة لتطوير الملاحة النهرية من أسوان حتى البحر المتوسط، وعلى الصعيد الإقليمي من بحيرة فيكتوريا، حتى البحر المتوسط.

كما يشتمل المشروع على إنشاء محطة لتوليد طاقة كهرومائية نظيفة (صديقة للبيئة)، من خلال 4 تربينات بإجمالي طاقة منتجة 32 ميجاوات، توفر نحو 15 مليون دولار سنويا حال إنتاج نفس الكمية من الطاقة، باستخدام الوقود الأحفوري، بالإضافة إلى كوبري علوي، يربط ضفتي النيل الشرقي والغربي، ويضفي سيولة مرورية لمدينة أسيوط.

ويأتي المشروع تتويجا للتعاون المصري الألماني، حيث يشارك بنك التعمير الألماني في تمويل المشروع، من خلال قرض قيمته 300 مليون يورو، وتولى تنفيذ المشروع نخبة من الشركات المصرية والعالمية.

ومن المقرر، أن يسهم المشروع في عمل نقلة حضارية وبيئية لأبناء محافظة أسيوط، من خلال صياغة مساحة تربو على 23 فدانا كأحد مكتسبات المشروع، لتكون متنفس جمالي وسياحي للمدينة، بالإضافة إلى مردودها الاقتصادي.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *